طبيب يوضح أسباب حدوث خلل "كهرباء القلب"

تحدث د. حسام قنديل، رئيس قسم القلب بطب القصر العيني، عن أسباب حدوث الخلل في كهرباء القلب، مؤكدا أنه أمر نادر الحدوث.

أضاف “قنديل” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير خلال حلقة اليوم من برنامج “المصري أفندي” المذاع عبر شاشة “المحور”، أن القلب عبارة عن عضلة تُغذيها شبكة من الأعصاب، ويعمل من خلال مجموعة من المحطات عند فشل أحدهما تعمل الأخرى ليحدث تناغم في عمل القلب وكل خلية تعمل في توقيتها المناسب، موضحا أن أي خلل يؤدي إلى حدوث ارتباك.

نرشح لك: طبيب يوضح أهمية وضع “صن بلوك” على البشرة في المطبخ

أوضح أن هناك ما يسمى برسم القلب الكهربائي الذي يوضح النشاط الكهربائي للقلب، مؤكدا أن خلل كهرباء القلب أمر نادر الحدوث. مضيفا أن الزيادة في ضربات القلب، لا تعني أن هناك خلل في كهرباء القلب، فممكن أن يحدث ذلك بمجرد الجري سريعا أو الانفعال.

استكمل أن المريض يجب أن يذهب للطبيب في حالة تعرضه لإغماءات خاصة وإن كان مصاحبا لها غفوة وعدم القدرة على التركيز. كما أكد أن الخلل في كهرباء القلب يحدث نتيجة لتليف عضلة القلب والذي يحدث نتيجة لوجود قصور في الشرايين التاجية، موضحا أن هذا يعني أن التغذية التي تصل إلى خلايا القلب تصبح غير كاملة.

تابع أنه مع زيادة ضربات القلب يجب أن تزيد التغذية بشكل مناسب، ولكن في حالة عدم حدوث ذلك بسبب وجود ترسبات أو تقلصات في الشريان، لا يستطيع الدم أن يندفع في الأماكن المطلوبة في الوقت المناسب مما يُحدث قصور في تغذية القلب.

أكد أن الوراثة تمثل عاملا قويا، ففي حالة ظهور العديد من الحالات في الأسرة من المصابين بمرض ضغط الدم أو السكر أو وفاة مفاجأة أو دهون عالية، يجب توخي الحذر وإجراء كشف مبكر، ناصحا بممارسة الرياضة، لأنها تساعد على خلق تناغم بين الجهاز العصبي اللا إرداي، مما يحقق التوازن في نظام القلب.

 

اللقاء الكامل لـ تيام قمر.. تحدث عن تفاصيل أول بطولة سينمائية له في “الصف الأخير”.