"منتجي الدواجن": مصر تنتج 14 مليار بيضة سنويا

منتجي الدواجن
أشاد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بقرار وزير الزراعة بالإفراج عن 308 آلاف طن أعلاف دفعة واحدة بقيمة 134 مليون دولار.

وقال “الزيني” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، إن الإفراج عن الأعلاف يساعد على انخفاض أسعار الدواجن ومنتجاتها، وستكون الأسعار في متناول أيدي المستهلكين.

نرشح لك: الرقابة المالية: صندوق استثمار الذهب مضمون تمامًا

تابع: “أسعار الدواجن في السوق مستقرة، وانخفضت خلال الأيام الماضية”، مؤكدًا أن الدواجن هي بروتين في متناول أيدي الأسرة المصرية.

أضاف أنه يجب أن يكون هناك مضاعفة للإفراج عن الأعلاف، حيث نحتاج شهريا 650 ألف طن ذرة، بالإضافة إلى 250 ألف طن صويا، مشددًا على أهمية وجود مخزون استراتيجي من هذه الأعلاف لمدة شهرين على الأقل.

أردف: “هناك العديد من مربي الدواجن خرجوا من منظومة تربية الدواجن بسبب عدم قدرته على توفير الإعلاف”، مؤكدًا أن هناك سعي من أجل إنتاج 24 مليار بيضة خلال عام 2030، وإنتاج مصر حاليا من البيض 14 مليار بيضة سنويا.

أشار إلى أن طبق البيض حاليا سعره 85 جنيه في المزرعة، والمربي يبيع بخسارة نظرا لتكلفة طبق البيض يحتاج نحو 6 كيلو من الأعلاف، مردفًا أن أسعار الدواجن في الأسواق حاليا تسجل 66 جنيه للكيلو.

استطرد أن مصر تمر بتحديات عصيبة، ولا بد من وجود مبادرات لتخفيف العبء وتقليل الأسعار، بالإضافة إلى تحقيق فائض من الإنتاج لكي تتراجع الأسعار.