أبرزها المراقبة.. ضوابط السماح للأطفال بمشاهدة الكارتون

كشفت د. سلمى الغيطاني، مدرس التربية الإعلامية بالجامعة الأمريكية، عن الضوابط التي يجب الالتزام بها عند السماح للأطفال بمشاهدة أفلام الكارتون.

قالت “الغيطاني” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، إن هناك بعض المعايير التي اتفقت عليها بعض الهيئات المحلية والدولية حول السماح للأطفال بمشاهدة الكارتون، مؤكدة أن هذه الضوابط تساعد على تقنين الأضرار وإفادة الأطفال بشكل كبير، موضحة أن هذه الضوابط تتضمن تعرض الطفل لأفلام الكارتون من ساعة إلى ساعتين في اليوم الواحد.

نرشح لك: تعرف على خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال

أضافت أن الفكرة تكمن في كمية التعرض، ومعرفة الأباء بطبيعة المحتوى الذي يتعرض له أطفالهم ومراقبتهم، موضحة أنه يجب تحميل تطبيقات مناسبة للأطفال وتفعيل خاصية الأمان التي تمنع المحتوى الغير ملائم للأطفال، مؤكدة أن هذه الخطوات لا تمنع بشكل نهائي تعرضهم لمحتوى غير ملائم لسنهم رغم التفعيل.

أوضحت أن يجب مراقبة الأطفال أو حتى الاستماع إلى ما يشاهدوه وسؤالهم ما بين الحين والأخر عن مضمون ما يشاهدونه، لخلق حوار فعال مع الأطفال.

تابعت أن هناك تصنيف عمري للسنوات المختلفة للأطفال، وأن المحتوى المقدم للطفل في عمر الـ 5سنوات يختلف عن مايقدم لمن هو في عمر 16 سنة، مؤكدة: “في ناس كتير عندها فكرة أنه بدل كارتون يبقى مناسب.. وده مش حقيقة.. مش أي محتوى كارتون اسيب الطفل قدامه وأنا مطمنة”.

أكدت أن هناك العديد من أفلام الكارتون التي تقدم محتوى ضد الثقافة والقيم والمبادي والهوية.

السماح للأطفال بمشاهدة الكارتون