زاهي حواس: كيلوباترا لم تكن سوداء أو بيضاء

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، ووزير الآثار الأسبق، إن هناك خطة موضوعة من السود في أمريكا، وجنوب أمريكا لترسيخ مزاعمهم أن الفراعنة كانوا أفارقة سود.

أضاف “حواس”، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”: “كل سنة في البرازيل يعملوا حفل ضخم في الشوارع ويطلعوا الملك أسود والملكة سودة، وواحد كوميدي يعمل مؤتمر في أسوان يقول إنهم أفارقة، وآخر يطلع صورة لهيكل عظمي في متحف الحضارة ويطلع صورة إنه كان أسود، وكل هذا كذب لأن مملكة كوش السوداء حكمت مصر في الأسرة 25، لم يكن لهم صلة بالحضارة”.

نرشح لك: “جذور مصر القديمة” مع زاهي حواس على قناة الوثائقية


أشار:
“مملكة كوش عملوا أهرامات عبارة عن تلال رملية في نهاية العصر الفرعوني، لا علاقة لهم بالحضارة، وكذب الأفارقة في أمريكا وصل أن يجعلوا كليوباترا البطلمية سوداء”.

استطرد: “لو طلعوا كليوباترا بيضاء هأعترض كليوباترا قمحية، والفيلم التسجيلي يجب أن يتوخى الحقيقة، أما لو كان عمل درامي يعملوا اللي عايزينه”، لافتا إلى أن كل تماثيل كليوباترا كانت بيضاء تماما، منظرها على العملة ومعبد دندرا لا يمت للأفارقة بصلة”.

كشف أن عالمة مصريات ممن شاركوا في الفيلم، تواصلت معه، وقالت إنها تعرضت للخداع والإيهام أنها تتحدث عن حياة كليوبراترا، ولم تعرف أنهم سيصوروها سوداء.

أوضح أن زوجة ويل سميث، جادا سميث بطلة الفيلم، لديها أجندة، مردفا: “قابلت زوجة ويل سميث في 2006، لم تتحدث أبدا في هذا الموضوع، والفيلم تافه”.

طالب الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، بإنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فيلما عن الملكة كليوباترا لتوثيق الحقائق، والرد على أكاذيب الغرب حول الملكة المقدونية التي حكمت مصر.

واصل:” فيلم المتحدة يجب أن يعرض على العالم كله، وأن يتناول سيرة والدها وأخوها، لازم الفيلم يتعمل باللغة الإنجليزية ونتعاقد مع قنوات عالمية مثل ديسكفري لعرضه”.

أشار: “طالب في الثانوية عمره 15 سنة عمل فيلم على حسابه للرد على فيلم نتفليكس عن كليوباترا، وسيتم نشره يوم 10 مايو على موقع اليوتيوب، ضد فيلم نتفليكس”.