مثير للرصد.. محمد هشام عبية يكشف سبب تقديم حياة الإمام الشافعي في عمل فني

قال الكاتب محمد هشام عبية، المشرف على كتابة مسلسل “رسالة الإمام”، إنه لاحظ ارتباط الشعب المصري بالإمام الشافعي.

أضاف “عبية” خلال حواره مع الإعلامية ياسمين نور الدين في برنامج “جروب الماميز” على قناة “مدرستنا”، أنه قراء كتاب لدكتور سيد عويس والذي رصد خلاله الرسائل التي كانت تأتي للشافعي في فترة الستينات والخمسينات.

نرشح لك: سميحة أيوب: فخورة بمشاركتي في مسلسل حضرة العمدة

أوضح أن هذه الرسائل التي قرأ عنها كانت مثيرة للتسأولات، لأن الرسائل لم تنتهي في هذه الفترة التي رصدها الكتاب ولكن استمرت حتى وقتنا الحالي.

تابع: “الكتاب رصد علاقة مثيرة للاهتمام بين الإمام الشافعي والمصرين.. وأ. إبراهيم عيسى عمل جزء من ده في فيلم صاحب المقام، والإمام الشافعي اتعمل عنه مسلسل في 2007″، مشيرا أنه بالرغم من ذلك يرى أن التقنيات وطرق الكتابة والسرد اختلفت عن ما سبق.

أكد أن المسلسل تناول جانبين، الأول كيف استطاعت مصر أن تؤثر بتاريخها وحضارتها خاصة في ذلك الوقت في شخصية مؤثرة في التاريخ الإسلامي وهو الإمام الشافعي وكيف أثرت في فقه وفكره، وتغيرت بعض مفاهيمه وأحكامه الفقهية، والجانب الآخر كيف ترك الإمام الشافعي أثر في مصر ظل قائما منذ 1200 سنة حتى اليوم.

أردف أن هذا الموضوع كان مثير للرصد، موضحا: “الرسائل كانت واضحة.. الفقة ليس متجمدا.. ولكنه مرن ويمكن أن يتغير وفقا للظروف والتوقيت، الدين الإسلامي دين سمح حقيقة وليس جملة بنقولها من غير ما يكون لها أثر على الأرض، الدين معاملة، الفكر الإسلامي ممكن يغير من ظروف المجتمع وأحواله وناسه من أصغر طفل لحد أكبر شخص في المجتمع”.

أكد أن المسلسل عرض اهتمام الإمام الشافعي بالأطفال وتنشئتهم وذهابهم للكُتاب، لأنه يدرك أن العلم هو الأساس، وأن العلم يجب أن يزرع في الأطفال منذ الصغر كي يستطيعوا استكمال المسيرة.

أوضح أن المسلسل تضمن العديد من الرسائل التي يستقبلها كل فرد وفقا لرؤيته وتصوراته.

مسلسل “رسالة الإمام” بطولة خالد النبوي، نضال الشافعي، محمد الشرنوبي، أشرف عبد الغفور، خالد أنور، أروى جودة، فرح بسيسو وسلمى أبو ضيف، من إخراج الليث حجو، وتأليف ورشة كتابة تحت إشراف محمد هشام عبية.

تدور أحداثه حول حياة الإمام الشافعي في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، وإقامته في مصر، والتي كانت تشهد حالة من الصراعات على السلطة والتشتت المذهبي، ليسهم بحضوره تخطي هذه العقبات.