"اتحاد منتجي الدواجن": زيادة إنتاج الدواجن سبب تراجع الأسعار

أوضح الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، العلاقة بين تراجع أسعار الدواجن في الأيام الأخيرة وانتشار الدواجن المجمدة في السوق.

قال خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة“، المذاع عبر شاشة “ON”، إن الدواجن هي سلع حية غير قابلة للتخزين لذا هي غير قابلة للاحتكار أو ما يسمى “حبس البضاعة”، لذلك حينما زاد الإنتاج مرة أخرى في الأيام الأخيرة أدى ذلك لتراجع الأسعار.

نرشح لك: شعبة الدواجن: أسعار الدواجن قد تنخفض مرة أخرى

وأكد أن تراجع أسعار الدواجن في الأيام الأخيرة لا علاقة له بما تم ضخه في السوق من دواجن مجمدة.

من جانبه أوضح الدكتور علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، أن ما قام به منتجي الدواجن في الفترة الأخيرة من زيادة لأسعار المنتجات ليس خاطئا، لكن في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لم يكن تصرفا صحيحا تحميل كل الخسائر على أول دفعة يتم ضخها بالسوق.

في نفس السياق، قال د.عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن بدأت في الانخفاض بعد تدخل الدولة لحل الأزمة الراهنة.

أضاف “السيد” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مانشيت” مع الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر شاشة “cbc“، أن أسعار الدواجن انخفضت من 78 جنيه إلى 69 جنيه، موضحًا أن الاستيراد لا يتعارض مع الصناعة الوطنية، وأن الدولة تحركت لحل الأزمة عن طريق استيراد كمية من الدواجن قبل شهر رمضان المقبل، حيث إن مصر لديها عجز في الدواجن يقارب الـ% 40.

أكمل أن الدولة تعمل على إنقاذ مستقبل صناعة الدواجن في مصر الذي يحتاج إلى التوسع في المساحات الزراعية للذرة والصويا وعباد الشمس، مضيفًا أنه خلال العام القادم ستتضاعف الكميات التي تتم زراعتها بمعدل40 أو 45% من احتياجات السوق المصري، وبعد عام آخر سنصل إلى 80 % من احتياجاتنا.

تابع أن الدولة لجأت لاستيراد الدواجن من أجل أن يستطيع المواطن المصري الحصول على الدواجن بسعر منخفض، مردفًا أنه من الممكن أن تنخفض أسعار الدواجن مرة أخرى، ولكن يجب أن لا تنخفض عن سعر التكلفة.