شعبة الدواجن: أسعار الدواجن قد تنخفض مرة أخرى

دينا رحمو

قال د.عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن بدأت في الانخفاض بعد تدخل الدولة لحل الأزمة الراهنة.

أضاف “السيد” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مانشيت” مع الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر شاشة “cbc“، أن أسعار الدواجن انخفضت من 78 جنيه إلى 69 جنيه، موضحًا أن الاستيراد لا يتعارض مع الصناعة الوطنية، وأن الدولة تحركت لحل الأزمة عن طريق استيراد كمية من الدواجن قبل شهر رمضان المقبل، حيث إن مصر لديها عجز في الدواجن يقارب الـ% 40.

نرشح لك: الحكومة تنفي استيراد دواجن فاسدة ومنتهية الصلاحية

أكمل أن الدولة تعمل على إنقاذ مستقبل صناعة الدواجن في مصر الذي يحتاج إلى التوسع في المساحات الزراعية للذرة والصويا وعباد الشمس، مضيفًا أنه خلال العام القادم ستتضاعف الكميات التي تتم زراعتها بمعدل40 أو 45% من احتياجات السوق المصري، وبعد عام آخر سنصل إلى 80 % من احتياجاتنا.

تابع أن الدولة لجأت لاستيراد الدواجن من أجل أن يستطيع المواطن المصري الحصول على الدواجن بسعر منخفض، مردفًا أنه من الممكن أن تنخفض أسعار الدواجن مرة أخرى، ولكن يجب أن لا تنخفض عن سعر التكلفة.

أفاد أن الدواجن التي تجلب من الخارج تخضع للعديد من الإجراءات للتأكد من سلامتها، تبدأ بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية للتأكد من عدم وجود أي أمراض وبائية، وأن يتم ذبحها على الطريقة الإسلامية، بالإضافة إلى أخذ عينة من الدواجن لتحليلها وفي حالة ثبوت عدم صحتها يتم إعدامها أو إرجاعها إلى بلد المنشأ.

وقد كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن استيراد شحنات دواجن مجمدة فاسدة ومنتهية الصلاحية، تواصل المركز مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء.

أكدت الهيئة أنه لا صحة لاستيراد شحنات دواجن مجمدة فاسدة ومنتهية الصلاحية، مُشددةً على أن جميع الشحنات الغذائية المستوردة من الخارج والمتداولة بالأسواق بما فيها شحنات الدواجن المجمدة آمنة تماماً، ومطابقة لكافة المواصفات القياسية واللوائح الفنية الملزمة، وتخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل الهيئة، ويتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للاشتراطات الفنية الدولية المتعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

ناشدت الهيئة المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.