10 أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

الإقلاع

دينا رحمو

قال د.وائل صفوت رئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ، إن هناك العديد من الأغذية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وتحسين الحالة المزاجية للمُدخن دون زيادة في الوزن.

أضاف “صفوت” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “التاسعة” المذاع على قناة “الأولى المصرية” أن جميع أنواع الألبان تساعد على الإقلاع عن التدخين وبشكل خاص الزبادي مع إضافة العسل والشوفان بالإضافة إلى الفواكه.

نرشح لك: بحسب مسح في 2017.. أستاذ طب نفسي: 25 مليون مصري مرضى نفسيين

أشار إلى أن الجزر والطماطم والباذنجان يحتوون على مادة شبيهة بالنيكوتين، موضحًا أن تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة يساعد بنسبة كبيرة على عدم الشعور بأعراض الإقلاع عن التدخين .

تابع أن المكسرات والزبيب والقراصيا وغيرهم يساعدوا على تطهير الجسم من أثار التدخين، وتسلية المدخن للإبتعاد عن عادة التدخين، بالإضافة إلى الأغذية التي تحتوي على “أوميجا 3” والتي تتمثل في الأسماك وكبسولات زيت السمك، محذرًا من تناول الأسماك المقلية، لأنها تحفز الجسم للتدخين مرة أخرى، ناصحًا بتناول السلمون والتونة.

أضاف أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة مضادة للأكسدة تساهم بنسبة كبيرة في الإقلاع عن التدخين، وتحسين الحالة المزاجية.

أوضح أن السجائر الإلكترونية “الفيب” تتسب في قصور في الدورة الدموية، لأنها تحتوي على معادن تساعد على الاشتعال كالرصاص بالإضافة إلى الجلسرين الذي يحدث تشحم في الرئة، وأنها ليست وسيلة للإقلاع عن التدخين كما يدعي البعض.