هل تهدد إنفلوانزا الطيور مصر؟ عوض تاج الدين يوضح

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، تفاصيل المترددة حول انتشار إنفلوانزا الطيور مرة أخرى ودخولها مصر.

قال “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج “حضرة المواطن”، المذاع عبر قناة “الحدث اليوم”، إن وزارة الصحة تتابع بشكل دائم حالة الطوارئ التي تشهدها الدول بسبب إنفلوانزا الطيور، موضحا أنه وحتى الآن لم يثبت انتقال الفيروس من الإنسان للإنسان.

نرشح لك: الإعدام شنقا لقاتلة والدتها في بورسعيد

أضاف أن كل هذه الأمراض قديمة ومنتشرة منذ فترة كبيرة وليست حديثة الانتشار، وأن هناك مئات الفيروسات التي لها أعراض متشابهة، لكن حتى الآن الوضع تحت السيطرة بمصر ولا وجود لهذه الفيروسات.

في سياق منفصل، قال الدكتور محمود الأنصاري، أستاذ المناعة، إن فيروس ماربورج ليس له أي علاج أو تطعيم حتى الآن سوى قدرة المناعة البشرية على مواجهته، وأن انتشاره يقتصر على دول الجنوب الأفريقي.

تابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج “مساء dmc”، المذاع عبر شاشة dmc، أن فيروس ماربورج تكمن خطورته في حالة تفشيه بصورة كبيرة، موضحا أنه في هذه الحالة ستفوق خطورته فيروس كورونا بمراحل، وسيكون الوضع أشبه بحالة من القتل الرهيب.

أضاف أن وفيات هذا الفيروس تصل لحوالي 90% من المصابين به، وليس له أي علاج حتى الآن سوى المناعة البشرية، مؤكدا أن نوعية الفيروسات هذه ليست موجودة في دول الشرق الأوسط.