تُشارك في معرض الكتاب.. "العرافة".. أول رواية للكاتبة فاطمة خير

أعلنت الكاتبة فاطمة خير، عن مشاركة روايتها الأولى “العرافة” الصادرة عن دار نشر بتانة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، فى دورته الـ54، في الفترة من 25 يناير، وحتى 6 فبراير.

الإصدار هو الخامس للكاتبة لكنه العمل الروائي الأول لها، وهو الإصدار الأول بعد مرور خمس سنوات على كتابها “أنثى سعيدة”.

نرشح لك: ضمن محور صناع المحتوى.. تفاصيل ندوة إسلام وهبان بمعرض الكتاب

تدور أحداث الرواية بين عالمي الخيال والواقع، حيث تجد البطلة نفسها في رحلة بلا نهاية، تدفعها للبحث عن حقيقتها وإعادة اكتشاف معاني الحياة وتعريف مسلماتها.

تقول خير عن الرواية: “أشعر وأنا أعيد قرائتها بأنني كنت في عالمٍ آخر، أحيا فيه بكل حواسي، و في كل مرة كنت أضطر إلى مراجعتها أشعر بذلك، لكنني هذه المرة سعيدة بأنني قد وفيت بوعدى لبطلة الرواية، والتي عاشت معي منذ اللحظات الأولى لميلاد فكرة العمل في خيالي، ورافقتني حتى انتهيت منه، حين نظرت للغلاف أخبرتها بأنني قد أعلنت ميلادها للملأ وآن لها أن تحتفي بحياةٍ جديدة، تخرج بها من خيال الكاتبة إلى خيال القراء”.

رواية “العرافة” هو نص أنثوي خليط بين المذكرات وأحلام اليقظة، والتحقيق النفسي، والعدو وراء معرفة الذات، وقد تتجلى هذه الذات في حلم، في إشارة، في علامة تأتي مصادفة، لكن تبقى الرغبة الحارقة في الإمساك بالروح وهي حرة، واكتشاف إمكاناتها..حارة وصادقة.

وتقول خير عن رواية “العرافة”: “أخطو إلى عالمٍ لم أكن متأكدة تماماً أنني سأقتحم بابه؛ لذا أشعر برهبة مختلفة هذه المرة، ما يطمئني فقط هو إيماني بأن بطلة/بطلات الرواية هن كيانات حقيقية في عالم الخيال اخترن أن يعلن عن أنفسهن، وحين رأيت الغلاف للمرة الأولى لم أتمالك أعصابي لمدة ساعة، فمصمم الغلاف (عبد الرحمن الصواف) عكس إحساسي بالفعل وهذا يعني أنه لمس قلبه، وهو الإعلان الأول عن قبول الرواية من قارئ ومبدع.

الكاتبة فاطمة خير صدر لها من قبل كتب “أنثى سعيدة” أيضاً عن دار بتانة، و”أنثى مع سبق الإصرار” عن دار المحروسة، و”رسائلي إليه” عن دار روافد، والمجموعة القصصية “معزوفات قصيرة في الطريق”.