تفاصيل كتاب "أنت مالك" لـ أشرف توفيق

صدر حديثا عن دار كيان للنشر والتوزيع، كتاب “أنت مالك” (لماذا يدس البعض أنفه في شؤون الآخرين؟) للكاتب أشرف توفيق، والذي من المقرر طرحه بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.

وعن تفاصيل الكتاب قال “توفيق” في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم، إنه كتاب اجتماعي يناقش مشكلة ناتجة من توغل مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا الفترة الأخيرة، موضحا أن مواقع التواصل الاجتماعي جعلت الناس تتدخل في أمور الغير بدون وجه حق.

نرشح لك: خريطة أماكن دور النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

أنت مالك.. محاولة لتجميع حجج الأشخاص الفضولية

أردف: “أنا حاولت أجمع كل الحجج اللي ممكن الناس بتقولها لما حد يقولها أنت بتتدخل في حياتي ليه، سواء ناس مشهورة أو لا”.

أضاف أن الكتاب به فصل كبير عن الديانتين الإسلامية والمسيحية كمثالين على أن الأديان لا تتدخل في شئون الآخرين بنفس صورة البشر، لافتا إلى أنه أكد بالأدلة على عدم وجود ذلك في ديانات أخرى أيضا، حتى النصيحة يكون لها شروط.

التدخل في شئون الآخرين ذات دلالة نفسية

أشار إلى أنه وجد أن التدخل في شئون الآخرين يكون له جذور نفسية لذلك لم يكتف بالديانات فقط ولكن لجأ لأمثلة في الطب النفسي عن طريق الكتب النفسية والأطباء النفسيين، للدلالة على لماذا يمكن للأشخاص أن تتدخل في حياة الآخرين وأن تسفه من إنجازات الآخرين ومحاولة جعله يشعره بالدونية.

أكمل: “أتمنى أن الكتاب يكون جرس إنذار عشان يوقف كل واحد عند حده ويقف مع نفسه ويفكر هو بيعمل كده ليه وبيتدخل في حياة الآخرين ليه؟”.

أشرف توفيق هو كاتب ساخر وصحفي وشاعر عامية صدر له العديد من الكتب والدواوين من ضمنها: “مرسال لحبيبتي” و”مبسوطة يا مصر ” و” لعل وعسى”.