كيف سيغير الجيل الثالث من الويب مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي؟

أسماء مندور

نشر موقع Financial Express تقريرًا تناول فيه مستقبل الجيل الثالث من الويب، أو ما يعرف بـ Web 3، مشيرًا إلى أنه يبشر بعصر جديد من الإنترنت، وتكمن أحد أهم تأثيراته على وسائل التواصل الاجتماعي ومستخدميها.

أشار التقرير إلى أنه مع النمو المستمر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل شركات التكنولوجيا والمنصات على تقديم شيء جديد وأكثر تقدمًا، وأن Web3 سيساعد في توفير الابتكار الضروري لذلك.

نرشح لك: فريدة الشوباشي: لا أتفق مع تصريحات الشيخ الشعراوي

من أبرز الابتكارات التي يقدمها Web3 هو توفير التطبيقات اللامركزية، والتي تتيح للمستخدمين الاتصال بالبروتوكولات والتطبيقات مباشرةً دون الحاجة إلى وسطاء مثل شركات التكنولوجيا الكبيرة.

في الوقت نفسه، يعالج Web3 المخاوف بشأن سرقة الهوية وانتهاك الخصوصية، والتي كانت من أهم الاهتمامات في عصر Web 2، حيث استغلت المنظمات البيانات المتدفقة مجانًا لمصلحتها.

يمكن لمنشئي المحتوى عبر Web3 أيضًا تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم وبيعه عبر الأسواق باستخدام الرموز غير قابلة للاستبدال NFTs، وبالنسبة لمتابعيهم، يمكنهم أيضًا تقديم خطة اشتراك مخصصة وخدمات إضافية.

أدخل Web3 كذلك آليات جديدة للمكافآت لمنشئي المحتوى والمساهمين فيه باستخدام نظام المدفوعات الذي يعمل بالعملات المشفرة، حيث يمكن للمنصات إنشاء اقتصادات ديناميكية.

في Web3، ستتمكن منصات التواصل الاجتماعي من تحسين قدراتها وتزويد المستخدمين بتجربة أكثر جاذبية بفضل وظائفه المعقدة، بالإضافة إلى جذب المزيد من الأشخاص لاستكشاف الفرص.