أخصائي نفسي يوضح مفهوم "الأكل العاطفي" وأسبابه

تحدث الأخصائي النفسي محمود زكي عن ما يسمى بـ “الأكل العاطفي”، والذي يلجا له البعض وخاصة النساء لتناول الطعام لأسباب متعلقة بالمشاعر والعواطف وليس لها علاقة بالجوع.

أوضح زكي للإعلامية رضوى الشربيني في برنامج هي وبس عبر قناة cbc سفرة، أنه ليس من الصحيح تناول الأكل لمواجهة مشاعر معينة لأن هذا أمر غير صحي وضد وظيفة الأكل الطبيعية وهي الشعور بالجوع.

نرشح لك: “الصحة” تحذر من “حقنة البرد”: خطيرة

 

تابع أنه أصبحت هناك أسباب كثيرة لتناول الأكل غير الجوع، من بينها الانفصال العاطفي أو فقد شخص عزيز أو التعرض لأزمة حياتية: “وقتها بلجأ للأكل.. هو اللي بيحتويني ويطبطب عليا.. هنا بقا فيه مشكلة نفسية لأن ده مش دور الأكل”.

أضاف محمود زكي أن مصطلح الأكل العاطفي ظهر بعد وجود جائحة كورونا: “معناه إن الأكل بيسكّت المشاعر لأننا متعلمناش نعبر عنها.. فبييجي الأكل يكبتها ويقفل عليها ويمنعها إنها تطلع.. فهنا بقا الأكل مش في مكانه”.

لفت إلى أن أسباب الأكل العاطفي كثيرة من بينها: “عشان متضايق أو زهقان أو حاسس بالوحدة أو محدش فاهمني أو مبسوط أو مكتئب.. الأكل بقا أكبر من كونه إني بحب الوجبة دي فبقا يلعب دور مش دوره”، مشيرا إلى أنه بذلك يصبح الأكل وسيلة للتعامل مع الحياة والتكيف مع صدماتها وصعوباتها.

أخصائي نفسي يوضح مفهوم وأسبابه