بعد وفاته..أبرز 8 كتب لـ يحيى الرخاوي

  أبرز كتب يحيى الرخاوي
سالي فراج

توفى مساء أمس الدكتور يحيى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي، عن عمر ناهز الـ 89 عامًا، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1957 من كلية الطب بالقصر العينى، وتخصص في الطب النفسي وتفوق فيه، وحصل على دبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961، ودكتوراه الطب النفسي عام 1963، وكان عضوا مؤسسا بالكلية الملكية للأطباء النفسيين.

واعتاد أن يظهر ضيفا في العديد من البرامج المختلفة، ويعتبر كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية، كما عمل مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.

نرشح لك: يحتوي على 20 ألف قصاصة جرائد.. محمد توفيق يتحدث عن “شيء من الحرب”


وصدر له أكثر من 40 مؤلفا بين الطب النفسي والرواية والنقد الأدبي في أدب نجيب محفوظ وفيما يلي أبرزهم:

1- عندما يتعرى الإنسان



كتاب “عندما يتعرى الإنسان” صادر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع، يتحاور فيه الطبيب النفسي مع أحد مرضاه المتعافين، في شكل أشبه بحكايات كليلة ودمنة، دون إفصاح عنه، ويركز الكتاب على أهمية الصبر، والمحاولة في حياة الإنسان.

2- الواقعة ” ثلاثية المشي على الصراط”

يحيى الرخاوي

صدرت رواية “الواقعة” عام 1977، وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية عام 1979، كما صدرت الطبعة الثانية منها عام 2008.

3- في شرف صحبة نجيب محفوظ

صدر كتاب “في شرف صحبة نجيب محفوظ” عن منشورات جمعية الطب النفسي التطوري، وهو يتكون من ثلاثة أجزاء، حيث كتب “الرخاوي” عن “محفوظ” في الجزء الأول من الكتاب: “لاحظت أنني أتبادل التفاؤل معه بطريقة طريفة، فأنا أعتبر نفسي متفائل بالضرورة مادمت حيا.. أروع ما في تفاؤل الأستاذ هو ارتباطه بالواقع وثقته بقدرة الزمن على تصحيح التجارب الخاطئة.

4- قراءات في نجيب محفوظ

صدرت طبعة من الكتاب عام 2017، عن منشورات جمعية الطب النفسي التطوري، حيث يحكي الفصل الأول عن فيضان طبقات الوعي في المجموعة القصصية: “رأيت فيما يرى النائم”، والفصل الثاني يتحدث عن رواية “ليالي ألف ليلة”، والفصل الثالث والأخير عن دورات الحياة وضلال الخلود ملحمة الموت والتخلق في رواية “الحرافيش”.

5- عن طبيعة الحلم والإبداع


الكتاب الصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع، هو عبارة عن دراسة نقدية في “أحلام فترة النقاهة” لـ نجيب محفوظ، ومحاولة لعلها تكون إضافة أصيلة تساهم في التخفيف من الشعور بالنقص والخضوع لقهر التبعية وهو الشعور الذي يحرمنا من أن نقول ما نرة وما نعرف.

6- قراءة في النفس البشرية

يحيى الرخاوي

ويحكي كتاب “قراءة في النفس البشرية” من واقع ثقافتنا الشعبية في محاولة للتعرف على أنفسنا من خلال الوقوف أمام الناس التي تركز في غناء تلقائي يتردد أو مثل شعبي متناثر، وهو مجرد مدخل إلى النفس البشرية، وعمقها الخاص.

7- أصداء الأصداء.. تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية
قراءة تحليلية في أدب نجيب محفوظ، وهو مجموعة لمحفوظ مكونة من نصوص قصيرة تجمع بين السيرة الذاتية والتأمل الفلسفي والحدث القصصي المركز، نشر أولا على حلقات في أخبار الأدب، ثم أصدره لأول مرة ناشره الأول سعيد جودة السحار مالك دار مكتبة مصر للنشر سنة 1995. آخر طبعاتها كانت من دار الشروق في 2006.

8- تبادل الأقنعة

يحيى الرخاوي

الكتاب عبارة عن دراسة سيكولوجية النقد، عن علاقة العلوم النفسية بالنقد الأدبى وهو يقدّم معارضة لفكرة أن العلوم النفسية وبالذات التحليل النفسي الكلاسيكي، أو الطب النفسى يمكن أن يكون مرجعا يقاس به أوعليه النص الأدبي نقدا، ففكرة التحليل النفسي للأدب، أو التفسير النفسي للأدب هي فكرة – مهما كانت مفيدة ومنتشرة – تحتاج إلى مراجعة.