لميس الحديدي: المنصورة الجديدة إحدى نماذج التنمية العمرانية

أشادت الإعلامية لميس الحديدي، بمدينة المنصورة الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي، مؤكدة أنها أحد نماذج التنمية العمرانية في مصر التي تستهدف الإنسان قبل العمران رغم أن الأخير عنصر مهم في استيعاب الزيادة السكانية وتكدس العمران.

أوضحت “الحديدي” عبر برنامجها “كلمة أخيرة” الذي تقدمه على قناة “ON”: أن مدينة المنصورة الجديدة هي مدينة مخططة منظمة شوارعها واسعة وهي مدينة خضراء فضلاً أن العمران أنيقًا”.

نرشح لك: رئيس جهاز مدينة المنصورة الجديدة: لن يُسمح بوجود “التوك توك”

لفتت إلى أن فكر الدولة الجديد يعتمد على كيفية خلق أنشطة إقتصادية جديدة للناس يعيشون حولها، قائلة: “الناس في الجغرافيا والتاريخ بتدور على مكان أكل العيش والرزق ثم مسكن لتعيش بالقرب منه”

أشارت إلى أن المدينة يأتي افتتاحها في وقت يعتبر فيه إقليم الدلتا أعلى ثاني إقليم في مصر من حيث عدد السكان بعد إقليم القاهرة الكبرى ويقطنه نحو 21 % من سكان مصر على مساحة 1.2% من مساحة مصر وبالتالي نصيب الفرد قيراط ونصف وهذا أمر صعب”.

رأت أن هذا النسق خلق نشاطًا عشوائيًا ومدن حول الريف يقال إنها مدن بالتسمية لكنها في الحقيقة مدينة “متريفة” حيث تبدو أنها مدن لكنها في حقيقة الأمر نشاطاتها الاقتصادية ضعيفة أشبه للريف وسكانها يقطنون في سكن يشبه الريف ولا يشبه المدينة بأي شكل من الأشكال رغم أن عمران مصر القديم كان يتحاكى عنه الناس”.