خطة الفيفا لحماية اللاعبين من انتقادات السوشيال ميديا في كأس العالم

أسماء مندور                          خطة الفيفا لحماية اللاعبين

كشف تقرير في مجلة GQ عن خطة الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لحماية اللاعبين من الانتقادات والتنمر والخطابات التي تحث على انتشار الكراهية على السوشيال ميديا خلال فترة بطولة كأس العالم 2022.

أوضح التقرير أن الفيفا ستدير برنامجًا متخصصًا مهمته فحص منشورات وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن عبارات مرتبطة بخطاب الكراهية طوال بطولة كأس العالم، التي تنطلق في 20 نوفمبر في قطر، مما يمنع تلك المنشورات من الانتشار على المنصة.

نرشح لك: بيان من النيابة بشأن وفاة الممثل الأردني أشرف طلفاح بالجيزة

أفاد الفيفا أنه على الرغم من أن الرسالة المسيئة تظل مرئية للشخص الذي أدلى بالتعليق في الأصل، إلا أن رؤيتها ومدى وصولها سينخفض بشكل كبير.

ناقش التقرير أيضًا أن تنسيق هذا الجهد عبر الإنترنت يعتبر مهمة ضخمة، حيث يمتلك العديد من لاعبي كرة القدم حسابات على العديد من منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما شكك في مدى دقة تنفيذها.

من جانبهم، قال بعض المختصين إن الطريقة التي يدعي النظام أنه تم تصميمها ستسمح للكثير من المنشورات المسيئة بالمرور عبر الشبكة ولا تزال تجد طريقها إلى صناديق البريد الوارد للاعبي كرة القدم.

أضافوا أنه بمجرد أن يدرك الأشخاص الذين يستهدفون لاعبي كرة القدم أنهم تم إسكاتهم، فسوف يتكيفون مع خطاب الكراهية ويشاركونه باستخدام مصطلحات مختلفة من المحتمل ألا يتم اكتشافها.

الجدير بالذكر أن تقرير حديث صادر عن الفيفا قام بتحليل أكثر من 400 ألف مشاركة عبر السوشيال ميديا في بطولات كرة قدم عالمية بين عامي 2020 و2022، وسجلت 55% منهم ضمن منشورات الكراهية الرقمية.