شاشة

“الغرفة التجارية”: سعر كرتونة البيض سينخفض إلى 50 جنيها

قال عادل ناصر، رئيس الغرفة التجارية في الجيزة، إن الغرفة تسعى لتخفيف الأسعار وضبط الأسواق وخاصة بعد ارتفاع سعر الدواجن والبيض على المواطن.

أضاف “ناصر” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “mbc مصر”، أن كل كرتونة بيض تحتاج إلى 5 كيلو علف، موضحا أن سعر الكيلو جرام من العلف هو 15 جنيها.

نرشح لك: استشاري تغذية: البيض مافيهوش كالسيوم!

أشار إلى أن مصر تحتاج إلى 900 ألف طن شهريا من الذرة وبذرة الصويا، لافتا إلى أن الزيادة الأخيرة للدولار أدت إلى حدوث تكدس في الموانئ بالبضائع وخرج منها حتى الآن 260 ألف طن، مؤكدا على أنه رغم ذلك لم يخرج 25% من الاحتياجات الشهرية للمواطن المصري، وهو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار.

أردف أنه بعد قرارات رئاسة الوزراء بالإفراج عن البضائع بالموانئ ستصل كرتونة البيض إلى 50 جنيها خلال أسبوعين، مردفا: “سعر العلف تكلفته في بورصة شيكاغو 7500 جنيه للطن، تكلفته الفعلية 10000 جنيه للطن لو في 5 كيلو هيبقى 50 جنيه حاليا بيتباع سعر العلف في السوق السودة بـ 15 و16 ألف وده اللي أدى بالفعل إلى ارتفاع الأسعار لكن البضاعة موجودة”.

أكد على أن سعر كرتونة البيض ستنخفض تدريجيا حتى تصل خلال أسبوعين إلى 50 جنيها، لافتا إلى أن الغرفة التجارية بعد اجتماعها مع وزير التموين أكدت على عدم رفع الأسعار خلال شهرين رغم ارتفاع سعر الدولار.

 

في نفس السياق كان عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، قد قال إن انخفاض سعر البيض في الأسواق ليس انخفاضا للتكلفة، مؤكدا على أن سعر العلف ما زال مرتفعا.

أضاف “السيد” خلال مداخلة هاتفية أجراها ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامية إنجي القاضي، على شاشة “dmc، أن السوق يحتاج إلى رقابة صارمة على التجار، حتى لا يستغلوا المشاكل المحلية والعالمية ويرفعوا الأسعار.

أشار إلى أن السبب وراء انخفاض الأسعار هو بيع الأمهات المصرية للبيض الناتج من الدجاج الذي تقوم بتربيته في المنزل.

أردف أن مصر بها وفرة في السلع الغذائية ربما تصل إلى 6 أشهر، موضحا أن هناك بعض السلع الاستراتيجية التي يجب أن تحقق اكتفاءً ذاتيًا ذات أهمية كبيرة لكل المواطنين.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock