طبيب يوضح طرق الوقاية من نزلات البرد في الشتاء

طرق الوقاية من نزلات البرد

شدوى ممدوح

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية يعانون في هذه الفترة بسبب تغير الفصول.

أضاف “الحداد“ خلال لقائه مع برنامج “8 الصبح“، المذاع عبر قناة “dmc“، أن في هذه الفترة يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الأمراض مثل ارتداء الكمام خاصة في التجمعات، بالإضافة إلى التغذية السليمة وخصوصا للأطفال حيث أنها تعمل على تكون مناعة متزنة، مشيرا إلى ضرورة تناول وجبة غذائية متكاملة قبل الخروج من المنزل صباحا.

نرشح لك: يؤدي لعدة أمراض.. حسام موافي يوضح خطورة نقص فيتامين “ب 12”


أردف أن من الضروري أن يتناول الأطفال الأطعمة المليئة بالبروتينات مثل الفواكه كالجوافة والكيوي، بالإضافة إلى البقوليات والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، لافتاً إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المواد الحافظة والوجبات السريعة، والعناصر الملونة والصناعية بقدر الإمكان، حيث أنها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

تابع أنه من المهم ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية، والنوم في الساعات المبكرة من الليل خصوصا للأطفال، مشيرا إلى أنه من الضروري أخذ لقاح الأنفلونزا خلال شهر أكتوبر الحالي حتى يبدأ مفعوله مع بداية فصل الشتاء، حيث أن مفعوله يبدأ خلال أسبوعين من وقت الحصول عليه، مضيفا أنه لا يؤخذ في حالة الإصابة بأدوار البرد أو ارتفاع درجات الحرارة، ولكن بعد التعافي منها.

أكمل أنه لا يُعطى للأطفال أقل من 6 أشهر، وللذين يعانون من حساسية تجاه البيض، مشيرا إلى أنه في حالة الحصول عليه لأول مرة يتم أخذ جرعتين منه يفصل بين كل جرعة منهما حوالي شهر، مردفا أن عدوى البرد هي عدوى فيروسية لا تحتاج إلى مضادات حيوية، محذرا من تناولها دون إشراف طبي. طرق الوقاية من نزلات البرد