نهضة مصر تحتفل بإطلاق رواية "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" لـ ريم بسيوني

احتفلت دار نهضة مصر للنشر بإطلاق رواية “الحلواني.. ثلاثية الفاطميين”، أحدث أعمال الدكتورة ريم بسيوني، في وكالة الغوري بمنطقة الأزهر. وتُعد “الحلواني.. ثلاثية الفاطميين” عاشر رواية لبسيوني، وثالث عمل يركز على تاريخ مصر شبه المستقلة أثناء العصور الإسلامية.

وأدارت الندوة الكاتبة نشوى الحوفي، مدير النشر الثقافي في دار نهضة مصر للنشر، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة “داليا إبراهيم” وعدد من الشخصيات العامة ومحبي الكاتبة “ريم بسيوني”.

نرشح لك: قريبا.. تحويل رواية “أوراق شمعون المصري” لعمل درامي

تدور أحداث رواية “الحلواني.. ثلاثية الفاطميين” حول ثلاث شخصيات أثْروا التاريخ المصري بالكثير من المواقف التي لا زالت خالدة في ذهن المصريين بما تركوه من آثار؛ حيث تبدأ الرواية بالقصة الأولى التي تحكي عن جوهر الصقلي مؤسس القاهرة والقائد العسكري الكبير وأحفاده الذين تابعوا مسيرته بما صنعوا من حلوى تميزت بها الفترة الفاطمية في مصر. بينما تدور القصه الثانية حول شخصية بدر الجمالي القائد الأرمني والي عكا الذي استعان به المستنصر بالله الفاطمي في القضاء على آثار الشدة المستنصرية، وأعاد الحياة إلى طبيعتها في مصر بعد أن عينه رئيسًا للوزراء وقائدًا للجيوش، فأحبه المصريون لما نشره من عدل وتنظيم في مصر. بينما تدور القصه الثالثة والأخيرة حول شخصية صلاح الدين الأيوبي؛ ذلك الكردي الذي نجح في حماية مصر من الصليبيين، وكيف حكم مصر بعد القضاء على الفاطميين وعلى مذهبهم الشيعي.

وتُكمل دكتورة ريم بسيوني في هذه الرواية ما بدأته من قبل في رواية “أولاد الناس.. ثلاثية المماليك” وفي رواية “القطائع .. ثلاثية ابن طولون”؛ حيث تواصل التنقيب في جوانب الحياة في مصر في ظل ممالك تركت آثارها في التاريخ والسياسة والمعمار والحياة الاجتماعية لتصحبنا في رحلة جديدة مليئة بالرومانسية والحكايات التي تخلد حياة البشر في مصر.

وتعمل بسيوني كأستاذة لغويات في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وصدر لها عدد من الكتب العلمية والروايات، مثل: “بائع الفستق”، و”دكتورة هناء”، و”الحب على الطريقة العربية”، و”مرشد سياحي”، و”أولاد الناس… ثلاثية المماليك”، و”سبيل الغارق”، و”القطائع… ثلاثية ابن طولون”. كما تُرجمت أعمالها إلى اللغات الإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، واليونانية.

وحصلت بسيوني على العديد من الجوائز الأدبية، من بينها: جائزة أفضل عمل مُترجم في عام 2009 عن رواية “بائع الفستق”، وجائزة “ساويرس للأدب” في عام 2010 عن رواية “دكتورة هناء”. وفي عام 2020، حصلت على جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية عن “أولاد الناس.. ثلاثية المماليك”، ثم حصلت في عام 2022 على جائزة الدولة للتفوق في الآداب عن مجمل أعمالها.

نهضة مصر