سعاد صالح: خروج المرأة للعمل ليس الأصل الذي خلقت من أجله

هدير عبد الوهاب                          سعاد صالح

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر ، إن خروج المرأة للعمل ليس الأصل الذي خلقت من أجله، لافتة إلى أن ليس من المفترض أن تنفق أو تساهم الزوجة في مصاريف منزل الزوجية، لأن لها ذمة مالية مستقلة.

أضافت “صالح” خلال استضافتها في برنامج “مصر جديدة” المُذاع عبر شاشة “etc” وتقدمه الإعلامية إنجي أنور: “الست إللي بتشتغل مش المفروض تساعد جوزها في المصاريف إلا بالإتفاق وبرضاها، لأن هي لها ذمة مستقلة مالية، ربنا بيقول “ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن”، مساواة، ليس من حق الزوج أبدا أن يقول لها أين راتبك؟ أين فلوسك إللي ورثتيها”.

نرشح لك: نصائح عمرو الورداني لشخص يفكر في الانتحار

أشارت: “زوجات الرسول (ص) في موقف ما، اجتمعوا على الرسول مطالبات بزيادة النفقة، طبعا الرسول (ص) كان لا يرث ولا يورث، وكانت النفقة في حدود ما يأخذ من الغنائم المخصصة له”.

تابعت: “وهما بقى شايفين غيرهم إللي لابسين دهب، فالنفس الإنسانية الأمارة بالسوء خليتهم يقولوا إشمعنى إحنا طب ده إحنا زوجات الرسول وهو الولي الأعلى للمجتمع إزاي يبقوا دول أحسن مننا، والرسول دخل لقاهم مجتمعين ونساء زينا بنغضب”.

استطردت: “وقالوا نريد زيادة النفقة مثل غيرنا، فالرسول صعب عليه نفسه، لأن ده شيء فوق طاقته، فنزلت أيات تخفف عن رسول الله (ص) “يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما”. 

سعاد صالح