رمضان عبد المعز: دلوقتي محدش بيسامح حتى الأم لا تسامح عيالها

شدوى ممدوح

 

قال الشيخ رمضان عبد المعز، أحد علماء الأزهر الشريف، إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد جاء رحمة لكل الناس حتى للأعداء والكافرين الذين حاربوه وطردوه، وصدوه عن الكعبة المشرفة.

أضافعبد المعزخلال تقديمه لحلقة اليوم، الاثنين، من برنامجلعلهم يفقهون، المذاع عبر قناة “dmc“، أنه بالرغم الذي فعله الكافرون مع الرسول الكريم إلا أنه سامحهم، وقال لهم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء، مشيرا: “ودلوقتي الواحد مش قادر يسامح مراته ولا الست قادرة تسامح جوزها حتى الأم مش بتسامح عيالها“.

نرشح لك: رمضان عبد المعز للمعلمين: والنبي خدوا بالكم من عيالنا

تابع أن الدين الإسلامي هو دين الرحمة، لافتا إلى أن الله تعالى افتتح كتابه الكريم ليس بقول: “بسم الله العزيز الجبار، وإنما بقول: “بسمالله الرحمن الرحيم، مضيفا: “ربنا بيحب الرحمة والنبي نبي رحمة، والأمور كلها برحمة الله، لافتا إلى أن رسول الله قد رحم الكافرين برغم محاربتهم له.

أردفعبد المعزأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قد تعلم الرحمة من الله عز وجل.

في سياق منفصل تحدث الشيخ رمضان عبد المعز، أحد علماء الأزهر الشريف، عن كيفية الخشوع في الصلاة، لافتا إلى أن الله تعالى قال: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ *الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ، مشيرا إلى أن الخشوع في الصلاة لديه عدة معايير.

أضاف أن أولى معايير الخشوع تتمثل في وجوده في القلب، مشيرا إلى ضرورة استحضار عظمة الله في القلب عند البدء في الصلاة، لافتا: “لازم تكون عارف أنت رايح فين وهتقف بين إيدين مين عشان كده سورة الحديد


بتقول: (ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق)“.

أردف أن سيدنا عمر بن الخطاب عندما رأى شابا منكسا لرأسه أثناء الصلاة طلب منه أن يرفعها، لافتاً إلى أن الخشوع ليس في طقطقة الرقاب بل إنه في قلب الشخص.