هل النظام النباتي خطر على الأطفال والمراهقين؟.. طبيبة تجيب

النظام النباتي

شدوى ممدوح

قالت الدكتورة مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية، إنه يوجد أنواع كثيرة من النباتيين، مشيرة إلى أن نسبتهم في العالم ليست قليلة على الإطلاق.

تابعت “نوح“ خلال مداخلة لها عبر فيديو، مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر“، المذاع عبر قناة “cbc“، أنه يوجد نوع من النباتيين يدخل اللبن والبيض في نظامه الغذائي، مشيرة إلى أن هذا النوع لا يتناول اللحوم أو الأسماك، مضيفة أن هناك نوع منهم يدخل الألبان فقط أو الأسماك، مردفة أن الفوائد والأضرار تختلف من نوع لآخر.

نرشح لك: طبيبة نفسية: المكافآت المادية خطأ في تربية الطفل


أضافت أن أكثر الناس عرضه لنقص العناصر الغذائية هم الذين يمتنعون عن تناول اللحوم والأسماك والألبان بكافة أنواعها، مشيرة إلى أن وجود السمك والبيض في النظام الغذائي يعد صحي جدا على عكس ما يعتقده البعض، لافتة إلى أن النظام النباتي يعد خطرا على الأطفال خاصة في سن النمو بالرغم من أنه نظام مفيد ويقي من عدة أمراض أبرزها السرطان وسكر الدم والقلب.

أردفت أن اتباع النظام النباتي لا بد أن يكون تحت إشراف طبيب مختص لأنه يجب الخضوع لتحليل الفيتامينات بصورة دورية، مشيرة إلى أن هذا النظام يعد خطرا على الأطفال والمراهقين إذا اتبعوه دون إشراف طبيب، لافتة إلى أنهم قد يفتقروا لعناصر غذائية مهمة للنمو مثل الكالسيوم، أو قد يتعرضون للسمنة في حالة تناولهم للسكريات والمقليات بصورة كبيرة.

اختتمت “نوح” حديثها بأن الصورة السلبية لاتباع الأطفال والمراهقين لهذا النظام تتمثل كذلك في عدم نموهم بشكل صحي، وذلك بسبب نقص الحديد والكالسيوم والزنك بالإضافة إلى ضعف المناعة.

النظام النباتي