استشاري طب نفسي: الوقاية من الزهايمر تبدأ من سن الـ 30

الوقاية من الزهايمر

شدوى ممدوح

قال الدكتور أسامة رفعت، أستاذ الطب النفسي للمسنين بطب القصر العيني، إن طرق الوقاية من مرض الزهايمر لا تبدأ من سن الشيخوخة بل تكون من بداية سن الـ 30 أو الـ 40.

أضاف “رفعت“ خلال مداخلة عبر فيديو، مع الإعلامي هشام عاصي، في برنامج “صباحك مصري“، المذاع عبر قناة “مصر mbc“، أن مع بداية هذا السن يجب على الفرد أن يبدأ في تتبع بعض العادات الصحية مثل ممارسة الرياضة كالمشي من 30 إلى 60 دقيقة بشكل شبه يومي، مشيرا إلى أنه لا توجد رياضة معينة للممارستها.

نرشح لك: استشاري تغذية: زيادة الكوليسترول في الدم يسبب “الزهايمر”

أردف أنه من الضروري الابتعاد عن العادات الغذائية المضرة مثل تناول اللحوم المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والكربوهيدرات، بالإضافة إلى السكريات والدهون، مشيرا إلى أنه الأفضل من ذلك اتباع نظام صحي سليم كالفواكه والخضروات، واللحوم البيضاء، وزيت الزيتون، مشيرا إلى أن تلك الأطعمة لها فائدة على المدى البعيد للحفاظ على خلايا المخ.

تابع أن تلك الخطوات للوقاية فقط وليس لمنع الإصابة بالمرض لأن الزهايمر به شق وراثي، لافتا إلى أن اتباع هذا النظام يعمل على تأخير الإصابة بالمرض ويقلل من حدته بالإضافة إلى المحافظة على نشاط الذهن لفترات طويلة، مضيفا أنه من الضروري تجنب الضغوطات قدر المستطاع ومحاولة التكيف معها بشكل صحي كالالتفات إلى العلاقات الاجتماعية، والتوقف عن العمل لمدة يوم.

أضاف أن هناك بعض الناس يظل ذهنهم مشغول دائما بالعمل أو المشاكل، وقد يسبب لهم ذلك ما يسمى بالضغط المزمن الذي يسبب مشاكل صحية، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الخلايا العصبية، لافتا إلى أنه من الضروري كذلك السيطرة على أي أمراض تصيب الجسم مثل الضغط وخصوصا عند الشباب، والسكر.