استشاري تغذية: زيادة الكوليسترول في الدم تسبب "الزهايمر"

داليا محسن

تحدثت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية، عن أن زيادة الكوليسترول في الدم من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر، موضحة أهمية “الأوميجا3” كعلاج وقائي لتعزيز القدرة الوقائية العصبية ضد مرض الزهايمر.

قالت الدكتورة مروة شعير، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح” مع الإعلامية دعاء جاد الحق المذاع على قناة “extra news“، إن من أسباب الإصابة بمرض “الزهايمر” ارتفاع الكوليسترول في الدم، والتعرض الدائم لنسب عالية من المعادن، منها الألومنيوم الذى يوجد في عبوات المشروبات الغازية، أو الاستخدام اليومي لأواني الطهي الألومنيوم، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي نتعرض لها.

نرشح لك: استشاري قلب يوضح أسباب الإصابة بالجلطات

وأشارت إلى أهمية الحفاظ على نمط غذائي صحي، والحرص على تناول أغذية ذات مستوى جيد من “الأوميجا 3″، وذلك للوقاية من الإصابة بمرض “الزهايمر”، كما نوهت على ضرورة عدم تناول أقراص “الأوميجا 3” دون إشراف طبي، وعدم تناولها بطريقة عشوائية أو الإكثار من تناولها، وذلك لكى لا يتعرض الشخص لنتائج عكسية من مشاكل في وظائف القلب، أو مشاكل في سيولة الدم.

كما أوضحت أنه يمكن الحصول على “أوميجا3” من خلال مصادر مختلفة وبصفة خاصة المصادر الحيوانية، وبذور الكتان أو الزيت الحار، والمكسرات وعلى رأسهم عين الجمل والكاجوة، كما نوهت على ضرورة تناول الأسماك مرتين في الأسبوع للوقاية.