استشاري قلب يوضح أسباب الإصابة بالجلطات

أسباب الإصابة بالجلطات
شدوى ممدوح

قال الدكتور محمد صابر، استشاري القلب والأوعية الدموية، إن الإنسان لديه جهازان في الدم يعملان بصورة متناغمة، وهما جهاز سيولة الدم وجهاز تجلط الدم.

أضاف “صابر“ خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا“، المذاع عبر قناة “cbc“، أن جهاز السيولة هو الذي يحافظ على الدم في صورته السائلة حتى يسري في جميع أنحاء الجسم، أما جهاز التجلط فهو يعمل عند الإصابة بالجروح التي ينتج عنها خروج الدم.

نرشح لك: أستاذ أمراض جلدية: التعرض للشمس يسبب شيخوخة الجلد

تابع أن جهاز التجلط يعمل على تجلط الدم عند إصابة الجسم بأي جرح، وذلك حفاظا عليه، مشيرا إلى أنه إذا حدث خلل في التناغم بين هذين الجهازين ستحدث مشكلة في أحدهما، لافتاً إلى أن الإصابة بتجلط الدم تعود إلى عدة أسباب أشهرها التدخين وخاصة بين الشباب.

أكمل أن من بين هذه الأسباب التعرض لبعض الأدوية، مثل الأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي خاطئ كتناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون، مضيفا أن عدم ممارسة الرياضة وتعرض الجسم للجفاف والتعرض للحر الشديد كذلك من ضمن الأسباب.

أردف أنه من الضروري شُرب من 3 إلى 4 لتر ماء يوميا وخصوصا في هذه الأيام الحارة لتجنب الإصابة بالجفاف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة، مشيراً إلى أن من يعانون من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر عليهم المتابعة باستمرار مع الطبيب.

استطرد “صابر“ أن هناك أسباب وراثية للإصابة بجلطات القلب، لافتا إلى أنه من الممكن أن يكون الإنسان طبيعي لكن لديه مشكلة في بروتين معين مما قد يسبب جلطات.