أستاذ أمراض جلدية: التعرض للشمس يسبب شيخوخة الجلد

شروق عبد الحميد

قال د. محمود عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب عين شمس، إن “التان” الذي يتم الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس له مميزات عديدة أهمها الحصول على لون بشرة داكنة أو برونزي، لكن في المقابل له بعض الآثار الجانبية، موضحا أنه يمكن الحصول على هذا اللون دون التعرض للشمس باستخدام كريمات طبية تعطي نفس التأثير.

تابع “عبد الله” خلال لقائه في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب مساء اليوم السبت على قناة “mbc مصر”، أنه من الآثار الجانبية للتعرض للشمس من أجل الحصول على “تان” هو الإصابة بشيخوخة الجلد، والذي يتم الإصابة به عن طريق أمرين هما: التعرض للشمس والتدخين، وبالتالي فإن المرأة المعرضة للشمس أكثر عرضة للإصابة بشيخوخة الجلد.

نرشح لك: بينهم نوع خطير.. الصحة تكشف أنواع الإنفلونزا الموسمية؟

لفت إلى أنه يُفضل التعرض للشمس في الأوقات من بعد الرابعة عصرا للحصول على تان بأقل الأضرار ودون حروق مع استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة، كما أضاف أنه يتم الحصول على تان دون إرادتنا حتى أثناء الجلوس تحت المظلات حيث إنه أثناء الجلوس أمام البحر يتعرض للجسم للأشعة فوق البنفسجية من مصدرين هما: الشمس المباشرة وانعكاس الشمس من البحر، ولذلك يفضل الالتزام بالنصائح قبل التعرض لها.