لماذا يتم تحويل أحكام الإعدام للمفتي قبل تنفيذها؟

لماذا يتم تحويل أحكام الإعدام للمفتي
داليا محسن

تحدث الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقا، عن سبب تحول أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتي قبل الحكم بالإعدام، موضحا أن الأحكام تُبنىَ على اليقين وليست على الشك، وأنه عند ارتكاب كبيرة يقوم أهل التخصص بجمع الدلائل التى لديهم، وطرحها إلى المفتي.

أضاف عامر، خلال استضافته في برنامج “صباحك مصري” مع الإعلامي هشام عاصي المذاع على قناة “Mbc مصر”، أنه عندما يتم جمع الدلائل من قبل المتخصصين عند ارتكاب جريمة، ينظر إليها المفتي ويقرر إن كانت هذه الدلائل هى دلائل شرعية توجب القصاص، فيصدق على هذا الحكم، أو أن هذه الدلائل والبراهين بها شك ولا توجب القصاص فلا يصدق على الحكم، مؤكدا على أنه لا بد من عرض الدلائل والبراهين على رأي الشرع قبل الحكم.

نرشح لك: داعية يوضح المقصود من “ضرب النساء” في القرآن

كما حذر “عامر” من الإقدام على هذه الكبائر، وأن كبيرة القتل العمد تلي كبيرة الشرك، مستشهدا بقول الله تعالى:”والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق”، مضيفا أنه يجب أن ننتهي عنها ولا نفكر بها.

كما تحدث عن عقوبة القتل العمد في الآخرة مستشهدا بقول الله تعالى:”ومن يقتل مُؤمِناً مُّتعمداً فجزاؤهُ جهنَّم خالداً فيها وغضب الله عليهِ ولعنهُ وأعدَّ لهُ عذاباً عظيماً”، موضحا أن النفس الله سبحانه وتعالى هو من خلقها، وهو من يأخذها من الحياة وليس البشر، وأن هناك شرع وقانون مردفا: “احنا مش عايشين في غابة”.

لماذا يتم تحويل أحكام الإعدام للمفتي قبل تنفيذها