داعية يوضح المقصود من "ضرب النساء" في القرآن

المقصود من ضرب النساء في القرآن
داليا محسن

تحدث الدكتور خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، عن العنف الذي يمارس ضد المرأة، وما المقصود بضرب النساء في القرآن، موضحا التفسيرات الخاطئة لبعض الفقهاء عن السماح بضرب المرأة إذا لم تفعل ما يأمرها به زوجها.

قال “الجمل” خلال استضافته في برنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة “ON”، مساء أمس، إن الضرب ذكر في القرآن بأكثر من ثلاثون معنى، موضحا قول الله تعالى”واللَّاتِي تخافُون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجِعِ واضربوهنَّ”، مؤكدا أن معنى النشوذ في اللغة هو التعالي، مردفا: “أن التعالي هو أنها تشوف أن الزوج قليل، وليس كما قال بعض الشيوخ أن الزوج دعاها ومجتش تبقى ناشذ”.

نرشح لك: نادية عمارة: الوشم المؤقت جائز شرعا

أوضح “الجمل” أن الرجل يمكن أن يطلق عليه ناشز أيضا إذا قام بالتعالي على الزوجة، مستشهدا بقول الله تعالى:”وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا”.

وأكد على أن الآية أمرت الزوج بالتعامل مع الزوجة الناشز بالنصيحة في البداية، فإن لم تفعل فعليه أن يهجرها في المضاجع، فأن لم تفعل، فعليه بضربها، والمقصود بالضرب في هذه الآية هو الابتعاد عنها، مردفا: “خد بريك قبل الطلاق”، وأن التفسيرات الفقهاء السابقين هى تفسيرات لها وقتها وعصرها ولا يمكن تطبيقها في الوقت الحالي، مضيفا أن الرسول لم يضرب امرأة قط.