لو بيحبك مكنش زود عليك.. كيف استغل مطعم إسكندراني زيادة أسعار ماكدونالدز؟

رباب طلعت زيادة اسعار ماكدونالدز

على طريقة الإعلانات الدعائية التنافسية العالمية بين شركات الأغذية الكبرى، انتشرت خلال الأيام الماضية لافتة دعائية لأحد المطاعم المصرية واسمه Chicken Chester، كُتب عليها عبارة “لو كان بيحبك مكنش زود عليك.. كمل 500 متر هتلاقي اللي بيحبك بجد”، ووضعها أمام مطعم ماكدونالدز، بعد إعلان الأخير عن زيادة اسعار وجباته.

ماكدونالدز

انقسمت الآراء حول اللافتة ما بين مشيد بذكاء أصحاب المطعم في الترويج لأنفسهم، خاصة أن تلك الطريقة متبعة عالميا بين الشركات الكبرى، وآخرين وصفوها بدعاية كيدية، والبعض شكك في الصورة، وقد تواصل “إعلام دوت كوم” مع إدارة المطعم، لمعرفة تفاصيل الحملة، ومردودها على المطعم.

أكد المهندس أحمد إبراهيم، احد ملاك المطعم، أن الصورة حقيقية، وليست مفبركة كما ادعى البعض، والتقط الصورة أحد المارة، الذي لفتت انتباهه اللافتة، ونشر الصورة عبر حسابه الشخصي على “فيس بوك” ما تسبب في انتشارها بشكل كبير، مشيرا إلى أن إدارة المطعم تواصلت معه لتتقدم له بالشكر على نشر الصورة، وقدموا له وجبة هدية.

قال “إبراهيم” إن المطعم يقدم ساندوتشات دجاج مقلي، وبرجر وغيرها من الوجبات السريعة، وقد بدأوا في 2019، في وقت لم تكن مثل تلك المطاعم رائجة، ولديهم فرعين في محافظة الإسكندرية.

أضاف أن فكرة الحملة الإعلانية جاءت بالتنسيق مع شركة الدعاية والإعلان التي يتعاونون معها، وكان بعد قرار ماكدونالدز بزيادة الأسعار بفترة، حيث لم يتزامن تركيب اللافتات مع القرار كما ظن البعض، ولكن في نفس الوقت حاولوا تسخير ترند الزيادة للترويج للمطعم.

وعن رد فعل إدارة فرع “ماكدونالدز” الذي تم تعليق اللافتة أمامه، قال إنه لم يتعرض أحد لهم أثناء تركيبها، ولم تحدث آية مشادات، لافتا إلى أنه بسؤال أحد العاملين في المطعم عن الحملة، وصفها بأنها “ملعوبة”، مشددا على أن الحملة لا تقصد إهانة المطعم الشهير، أو غيره، ولم يتم ذكر اسمه من الأساس على اللافتة.

فيما لفت إلى أن ردود الفعل انقسمت ما بين مشيد بالفكرة، ومنتقد لها، نظرا لأنهم شعروا بأن الفكرة بها نوع من “الغلاسة” على حد تعبيره، نافيا ذلك تماما وموضحا بأن الفكرة لم يكن الغرض منها السخرية أو إيذاء أحد، بالإضافة إلى أن تلك الطريقة في الإعلانات متعارف عليه بين الأسماء التجارية الكبرى.

كما أكد أنه بسبب انتشار الصورة التي التقطها أحد المارة ونشرها على “فيسبوك” زادت متابعات صفحة المطعم على موقع التواصل الاجتماعي بمقدار ٢٠ ألف متابع، خلال ١٠ أيام، بالإضافة إلى زيادة في الزائرين الذين أكد بعضهم بأنهم تعرفوا عليه من خلال الصورة فقرروا تجربة أكلاتهم.

في سياق آخر نفى ما ردده البعض عن أن تلك الفكرة تم تنفيذها بالاتفاق مع ماكدونالد، مؤكدا أنها فكرة المطعم الخاصة، وقد طرحها على شركة الدعاية والإعلان وقد نفذوها بشكل احترافي.

 

نرشح لك: “لم يسألني أحد كيف حالك؟”.. الشركات الأمريكية تضامن مع “أدمن” ماكدونالدز