أستاذ طب سلوكي يوضح كيفية تقويم السلوك العدواني عند الأطفال

محمد حسام السلوك العدواني عند الأطفال السلوك العدواني عند الأطفال

قال الدكتور إيهاب محمد عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي، ورئيس قسم الدراسات الطبية بكلية الدراسات العليا للطفولة، إن طريقة تنشئة الطفل هي التي يترتب عليها عنف الأطفال أم لا، لافتا إلى أن ضغوط الحياة تنعكس في طريقة تربية الآباء لأبنائهم.

أضاف “عيد” خلال استضافته ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، مع الإعلامي محمد الشاذلي، والإعلامية جومانا ماهر، على القناة “الأولى”، أن هناك عددا من الآباء يخرجون طاقتهم السلبية وضغوطهم على أبنائهم ويبررون الأمر بكثرة الضغوطات، محذرا من توابع هذا الأمر على الأبناء فيما بعد ستكون قنبلة الموقوتة يمكن أن تنفجر في أي وقت.

نرشح لك: طبيب نفسي: 50٪ من حالات الانتحار سببها الاكتئاب

أشار إلى أن رؤيته لوظيفة الأب ليست جمع المال أو توفير الطعام والملابس، بل مسئولية الآباء تعتمد على أشياء كثيرة مثل: (توصيل التقبل للآخر، والشعور بالأمان لأبنائهم، وتعزيز ثقتهم بنفسهم، واحتوائهم، والبحث عن نقاط قوة الطفل، واللعب مع الأطفال على الأقل ساعة يوميا).

أردف أن الآباء مسئولون عن تخطيط ومراقبة تصرفات وسلوك أبنائهم سواء في المؤسسات العلمية في المدرسة أو النشاط الرياضي في النادي أو متابعة نشاطهم على منصات التواصل الاجتماعي.

أوضح أنه في حالة ظهور العنف عند الأبناء من الممكن أن تكون وراثة، أو بسبب الظروف البيئية، مشيرا إلى أسباب السلوك العدواني للأطفال وهم: (الضرب، والصياح المستمر فيه، والنقد الدائم، والتهديد، والمقارنة).

اختتم إيهاب أن علاج الطفل الذي تم تشخيصه بعنف يتراوح ما بين إصلاح الأسرة حتى تعديل السلوك الأطفال الذين تعرضوا لضغوطات مزمنة، مؤكدا على أنه يجب استشارة طبيب لقياس معدل العنف عند الطفل.