البحوث الفلكية: انتظروا ظهور قمر عملاق مساء اليوم

سالي فراج

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إن القمر العملاق الذي سيزين سماء مصر مساء اليوم لن يكون الأكبر فهو واحد من أكبر الأقمار، نظرا لأن القمر في مسافة أقرب للأرض.

أضاف “القاضي” خلال مداخلة هاتفية أجراها صباح اليوم ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، مع الإعلامي محمد الشاذلي، والإعلامية جومانا ماهر، على القناة “الأولى”، أن الظاهرة لن يكون لها آثارا سلبية على الأرض أو الإنسان، لافتا إلى أن من لديه تليسكوب يستطيع رؤية تضاريس أكبر من القمر.

نرشح لك: هل يلتهم الثقب الأسود الأرض؟ رئيس معهد البحوث الفلكية يجيب

أشار إلى أن شهور الصيف تكون خالية من السحب والغيوم مما يجعلها فرصة كبيرة للاستمتاع بالسماء والأجرام السماوية المنتشرة بها، مردفا أنه خلال شهر أغسطس يكون هناك العديد من الظواهر الفلكية المهمة التي تزين السماء مثل “اقترانات القمر مع كوكب زحل، والمشترى، والمريخ، والزهرة”.

أردف أنه بدءا من الغد سيكون ذروة “زخة شهب البرشويات” التي يظهر بها 60 شهابًا في الساعة الواحدة تضيء السماء، مؤكدا على أنه كل عام في مثل هذا التوقيت تحدث ظواهر كونية مماثلة وتكون نتيجة للمدارات الثابتة للأجرام التي تدور حول نفسها وحول الشمس.

كما نفى “القاضي” ما يروجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول ارتباط هذه الظواهر بقرب نهاية العالم، لافتا إلى وجود علاقة رئيسية بين القمر وظاهرة المد والجذر مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب سطح البحر، موضحا أنه لسة له علاقة بالتغيرات المناخية فهي ظاهر شبه أسبوعية وليس لها تأثيرات سلبية على الشواطئ.