هل يلتهم الثقب الأسود الأرض؟ رئيس معهد البحوث الفلكية يجيب

سالي فراج

تحدث الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، عن ظاهرة انتشار صور للثقب الأسود، وتساؤلات البعض حول حقيقته، وهل سيتسبب في التهام الكرة الأرضية قريبا أم لا.

قال “القاضي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، على القناة الأولى، مع الإعلامي أحمد عبد الصمد، والإعلامية بسنت الحسيني، إن الإنسان لديه دائما مجموعة من التساؤلات حول نشأة الكون، وحياة الإنسان على الكرة الأرضية، والتي يحاول علماء الفلك دائما البحث عن الإجابة عليها، من خلال المراصد التي تلتقط أعمق وأبعد صور للكون والبحث فيها.

نرشح لك: رئيس الشهر العقاري عن القانون الجديد: قضى على التعقيدات

أضاف أن المحاولة الأولى لاكتشاف “الثقب الأسود” كانت عام 2017، لافتا إلى أن العلماء اكتشفوا عام 2019 صورة أوضح للثقب، ووجود مجرة أُخرى غير مجرة “درب التبانة”.

أشار إلى أن العلماء توصلوا إلى أن “الثقب الأسود” يوجد داخل مجرة “درب التبانة”، ويبعد حوالي 26 مليار سنة ضوئية، مؤكدا على أن مصر تمتلك تليسكوب فلكي منذ عام 1954، يصل لحوالي 23 مليون سنة ضوئية داخل المجرة، مع استمرار جهود الدولة لإنشاء مرصد أكبر للوصول لأعماق أكبر لمحاولة الوصول لإجابات عن الأسئلة المتكررة حول الكون.

أردف أن “الثقب الأسود” يعتبر أحد التنبؤات التي تنبأ بها أينشتاين في نظرية الجاذبية، كما أنه يقوم بعمل توازن في مركز المجرة، ولا يتسبب في التهام المجرة مثلما يتنبأ البعض.

أكد على أن السبب وراء انتشار الشائعات الدائمة هو ضعف المعلومات العلمية في المجتمع، بالإضافة إلى انتشار فيروس كورونا، الذي أدى إلى ظهور العديد من الشائعات حول نهاية الكون.