استشاري نفسي: الصدمة لا تأتي غير من المقربين

هدير عبد الوهاب

قال الدكتور أحمد عمارة، استشاري الطب النفسي بالطاقة الحيوية، إن الإنسان المستعد لصدمات الحياة ومتوقعها لا تؤثر عليه سلباٍ لإنه يعرف كيفية التعامل معها بذكاء، لافتا إلى أن الإنسان الذي يعتقد أن البشر ملائكة هو الذي يتعرض للصدمات.

أكد “عمارة” خلال استضافته في برنامج “السفيرة عزيزة” اليوم الاثنين مع الإعلاميتين جاسمين طه ورضوى حسن على قناة “dmc”، أن الصدمة لا تأتي غير من المقربين، مشيرا إلى أن الله ذكر لنا في القرآن مثال للشقيق الذي قتل شقيقه.

نرشح لك: طبيب يحذر من تناول جرعات غير مكتملة للمضادات الحيوية

أردف أنه لا يجب منح الثقة الكاملة للجميع وعلى الإنسان أن يتوخى الحذر دائما للحماية من أذى الآخرين، لافتا إلى أن الله في القرآن أمر بكتابة الدين الذي عليه أو له حفظاً للحقوق.

أوضح أن الحياة عبارة عن مفاجأت وعلى الإنسان أن يكون جاهز لأي مفاجأة والعقل لازم يُدرب على الحياد وهو “التسليم” إذ أن الشخص المعتاد على الرفض دائما هو الأكثر صدمة، لافتا أن يجب التعلم من أخطاء الآخرين لإكتساب المهارات.

أضاف أن اعتماد الإنسان على شيئا واحدا فقط يُعد خطرا كبيرا، موضحا أن رفض الأشياء والخوف منها يجعلها تحدث، لذلك “كل أنثى بتقول إن لو جوزي عرف عليا واحدة ده هيدمر حياتي ده بيخليه يحصل أصلا، والأم اللي بتقول مش قادرة اتخيل إن ولادي يحصلهم حاجة هتلاقي ولادها بتتعب كل شوية”.