طبيب يحذر من تناول جرعات غير مكتملة للمضادات الحيوية

شدوى ممدوح المضادات الحيوية

قال الدكتور عمرو الألفي، استشاري طب الأطفال بالمركز القومي للبحوث، إنه من الخطأ أن تعطي الأم لأولادها أدوية المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب.

أضاف ”الألفي” خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج ”الستات ما يعرفوش يكدبوا”، المذاع عبر قناة ”cbc”، أن أدوية المضاد الحيوي يجب أن تأخذ بجرعة معينة، أوقات معينة لأن كل مشكلة مرضية تكون في حاجة إلى نوع معين من المضادات الحيوية، لافتا إلى أن جسم الطفل ينتج أجسام مضادة للمضاد الحيوي في حالة عدم أخذه بجرعاته المحددة في أوقاتها، مضيفا أنه في حالة تكون هذه الأجسام لن يؤدي الدواء وظيفته في العلاج.

نرشح لك: استشاري قلب: الماء المثلج قد يؤدي إلى الوفاة!

تابع أنه لا يوجد سن معين لأخذ المضاد الحيوي، مشيرا إلى أنه يتم إعطائه للأطفال في الحضانات، وفي حالة عدم تواجد طبيب لتحديد جرعة المضاد الحيوي يجب على الأم أن تعطي طفلها مقدار من ملعقة عسل النحل صباح كل يوم، إلى جانب ڤيتامين سي وخافض للحرارة، وتناول السوائل الدافئة، مضيفا أنه في حالة عدم رغبة الطفل في تناول الطعام يتم إعطائه محلول معالج للجفاف مضافا إلى نصف كوب ماء حتى يتم تعويض السوائل التي فقدها الجسم.

أكد الدكتور عمرو الألفي على وجود مخاطر في حالة وقف جرعة المضاد الحيوي قبل ميعادها الذي أوصى به الطبيب، لافتا إلى أنه في حالة وجود ميكروب من الممكن أن يتضاعف، مضيفا أن المضاد الحيوي يتم اعطائه لمواجهة أنواع البكتيريا وليس الفيروسات.

كما حذر ”الألفي” من تناول المضاد الحيوي مرة أخرى بعد تخزينه، لافتا إلى أن المادة الفعالة فيه قد تكون فسدت حيث أن بمجرد فتح علبة الدواء يكون لديه عدد أيام صلاحية معينة، وتكون قوته العلاجية قد تضاءلت.