لتوثيق اكتشافات فرعونية.. قناة "ديسكفري" تستعين بمهندسين مصريين

استعانت قناة “ديسكفري” الأمريكية بالمهندسيين المصريين ماجد موريس ومارك موريس، لتوثيق مومياء الملك “مرن رع” أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية والكشف عن أسرارها في إطار حلقات وثائقية بدأت في عرضها مؤخرًا.

يقول المهندس ماجد موريس إن التوثيق تم عن طريق تكنولوجيا 3d scanning وهي تعد مُستقبل التوثيق التاريخي لما تتضمنه من إمكانيات هائلة تتيح التعرف على كافة التفاصيل الدقيقة المطلوبة والرقمنة في مجال الآثار.

 

نرشح لك: المهرجان القومي للمسرح يفتتح دورته الـ 15 بعرض “يا عزيز عيني”

أضاف “موريس” أن طاقم عمل القناة حرص على استخدام هذه التكنولوجيا والعمل بها للكشف عن أدق التفاصيل الخاصة بالملك “مرن رع” للكشف عن إجابة سؤال تاريخي مهم وهو. “هل المومياء الموجودة هي للملك مرن رع أم لا؟”.

 

من جانبه قال المهندس مارك موريس إن حلقات البرنامج الذي تبثه قناة ديسكفري خاص بالاكتشافات، وجزء منها خاص بالاكتشافات الأثرية ويقدمه الإعلامي الأمريكي الشهير جوش جيتس وأن طاقم البرنامج قرر تصوير حلقات عن أسرار المملكة المصرية القديمة ومنطقة الإكتشافات بالنسبة لهم كانت سقارة الأثرية وبالتحديد في المنطقة التي يتواجد فيها هرم الملك “مرن رع” والذي اكتشف فيه من قبل المومياء الموجودة في متحف أمنحتب المحنطة بأساليب التحنيط المتبعة في المملكة الحديثة.

 

وأضاف” أن التوثيق باستخدام 3d scanning نستخدمه في مصر منذ فترة بصورة دقيقة ومبهرة ونتمنى أن نوثق به كافة الأثار المصرية لأنها ستتيح أمامنا فرصة إيجاد ملفات رقمية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة والألوان للوضع الحالي للآثار، تمكنا من إثبات ملكيتنا لها، وإتاحتها للأبحاث العلمية، والحفاظ عليها للأجيال القادمة.