وزيرة التضامن: 71% من الذين يتعرضون للاختراق رجال

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه يجب علينا توظيف الذكاء الاصطناعي بشكل جيد، والترشيد في استخدامه، والفصل بين الخاص والعام لحماية أنفسنا، موضحة أن الذكاء الاصطناعي هو الاتجاه العام في العالم.

أضافت “القباج” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر شاشة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر مساء أمس، أنه في ظل اختراق خصوصية الإنسان على الهواتف المحمولة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو وجود أجهزة تراقب اتجاهات المواطن في الشراء يجب عليه أن يكون حذرا في استخدام الأجهزة بترشيد شديد وعدم وضع خصوصياته على هذه الأجهزة.

نرشح لك: شقيقة ضحية غرق سفينة في المحيط الهندي تروي تفاصيل الحادث

أوضحت أن هناك استباحة في هذه الأجهزة سواء لأغراض تجارية أو اختراق أمني، لافتة إلى أن عصر العولمة جيد لكن يجب أن نغزوه ولا يغزونا، مشيرة إلى أن هذا الاختراق وعدم احترام الخصوصية يتعارض مع الشفافية وحقوق الإنسان، موضحة أنه يجب وجود حوكمة لقواعد البيانات بشكل عام.

أشارت إلى أن الجرائم الإلكترونية تخطت 500 مليون جريمة في عام 2017، لافتة إلى أن الرجال يتعرضون أيضا لهذه المشكلات مثل النساء، موضحة أن 10% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مستهدفين بالجرائم الإلكترونية، ونسبة كبيرة من الذين يتعرضون للاختراق رجال وتصل النسبة إلى 71%.

أوضحت أن هناك شراكة بين الجهات الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان لطرح هذه القضايا خاصة بعد إطلاق الرئيس استراتيجية حقوق الإنسان، وبعد وضع دستور 2014 الذي وضع حزمة حقوق على رأسهم احترام الخصوصية، مشيرة إلى أن وزارة الاتصالات تبذل جهدا كبيرا في تأمين استحداث الوزارات للمعلومات أو البرامج.