سير ذاتية وروايات ملهمة.. 15 كتابًا ترشحهم "أوبرا وينفري"

تشارك الإعلامية الأمريكية “أوبرا وينفري” الجمهور بقراءتها المختلفة ليس من خلال ترشيحات أو اقتراحات فقط، ولكنها تختار كتابا كل فترة وتقوم بمناقشته مع المتابعين، وتركز على كتب “السير الذاتية” التي تحتوي على قصص إلهام من أصحابها وتبعث الأمل والتحدي، وخاصة لذوات البشرة السمراء.

وذلك من خلال موقع “وينفري” “Opera Daily” الذي تحاول من خلاله جعل الناس يعيشون حياة أفضل عن طريق تقديم النصائح في الحياة، والرد على أسئلة المشتركين بالموقع وغيرها من الخدمات الأخرى بسعر اشتراك 25 دولار سنويًا.

نرشح لك: محادثات بين نتفليكس وشركات هوليوود للحصول على صفقات جديدة من الإعلانات

تتبع إعلام دوت كوم ترشيحات “نادي أوبرا للكتاب” الذي يعتبر أحد أقسام موقعها المعني بالكتب، وفيما يلي أبرزها والتي تم تصنيف أغلبها ضمن قائمة الأكثر مبيعا وفقا لنيويورك تايمز:

finding me -1
كتاب “”finding me للكاتبة والممثلة الأمريكية فيولا ديفيس التي حصلت في تصنيف مجلة “Time”كواحدة من المئة الأكثر تأثيرا في العالم منذ عام 2012 إلى 2017.

– والكتاب عبارة عن سيرة ذاتية للكاتبة التي اتخذت قرارا ترتب عليه تغيير حياتها للأفضل سعيا للوصول لأهدافها في محاولة للوصول لحب الذات، دعما للباحثين عن أحلامهم.


2- Writing my wrong

هو كتاب سيرة ذاتية ويتحدث فيه الكاتب “شاكا سنغور” عن مأساته عندما أطلق النار على أحد الأشخاص وقُتل وبعدها ظل “سنغور” يلوم المجتمع أنه السبب في اتخاذه هذا القرار المصيري، ولكنه مع الوقت اكتشف أن المسئولية تعود لسلوكه العنيف وليس للمجتمع لذلك قرر أن يحكي تجربته في الكتاب لمساعدة الآخرين على تجنب نفس مساره العنيف.


3- UNBOUND
الكتاب هو مذكرات الناشطة الأمريكية “تارانا بيرك” تتحدث فيه عن قصة حياتها، وحركة “Me too” التي قامت بتأسيسها لمساعدة النساء والفتيات ذوات البشرة السمراء اللاتي لديهن تجارب مماثلة في الدفاع عن أنفسهن لاهتمامها بمثل هذه القضايا منذ أكثر من ثلاثة عقود.

4- SOMEBODY’S DAUGHTER

تتحدث الكاتبة الأمريكية “أشلي سي فورد” في مذكراتها عن نشأتها وفقدانها لوالدها المسجون ولكنها تعتقد أنه الشخص الوحيد الذي يفهمها وأنه مثلها فنانا متمنية أن يتم لم شملهما مرة أخرى، كما تركز على نقاط ضعفها ومخاوفها وبحثها عن الحب غير المشروط، في محاولة منها لإيجاد الحلول والأمل والحياة.

5- THE POWER OF WOMEN
يتحدث الدكتور “دينيس موكويجي” ـ الحاصل على جائزة نوبل في السلام عام 2018- عن كيفية مواجهة العنف الجنسي خاصة في أوقات الحروب مستشهدا بقصص لنساء تعرضن للعنف الجنسي في أماكن مختلفة من العالم مثل (كوريا الجنوبية، وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط) لطمأنة الناجيين أنهن لسن بمفردهن ويمكنهن التعافي من ذلك، كما يشرح أسباب التغاضي عن العنف الجنسي في كثير من الأحيان أثناء الحرب، ويركز على جمهورية الكونغو الديمقراطية والصراع فيها الذي استمر لأكثر من 20 عامًا وأودى بحياة أكثر من 5 ملايين شخصًا، ويبرز قوة المرأة الكامنة في مواجهة العنف والصدمات.

6- Olive Again
هي رواية تعتبر تكملة لرواية “Olive Kitteridge” التي حصلت على جائزة “البولتيزر” للقصص الخيالية عام 2009، وتم نشرها في عام 2019، وتتحدث فيها الكاتبة الأمريكية “إليزابيث ستروت” عن كفاح “أوليف” لفهم نفسها وحياتها ومن حولها وذلك من خلال شخصيات الرواية المختلفة.

7- Caste: The Origins of Our Discontents
تتحدث الكتابة الصحفية “إيزابيل ويلكيرسون” عن النظام الطبقي غير المعلن الذي شكل الولايات المتحدة الأمريكية، ونتائجه على المواطنين الأمريكان ويظهر كيف أن حياتهم ما زالت تتحدد وفقا للتسلسل الهرمي للانقسامات البشرية.

8- AMERICAN DIRT
الرواية للكاتبة الأمريكية “جانين كومينز” والتي تدور أحداثها حول صحفي وزوجته يعيشان في مدينة “أكابولكو” بالمكسيك، تتحول حياتهما بعد تقرير ينشره الصحفي عن أكبر تجار المخدرات في المدينة ، فتحاول زوجته الهرب بابنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتقابل أشخاص أخرين يحاولون الهرب لأسباب أخرى مختلفة في حيرة من أمرهم حول مستقبلهم الذي ينتظرهم، كما حصلت الرواية على المركز الأول ضمن الكتب الأكثر مبيعا وفقا لنيويورك تايمز.

The Love Songs of W.E.B. Du Bois-9
هي الرواية الأولى للكاتبة “Honorée Fanonne” والتي تتحدث فيها عن رحلة عائلة أمريكية منذ زمن تجارة الرقيق مرورا بالحروب الأهلية وصولا للعصر الحالي، تبحث البطلة في ماضي عائلتها للوصول لهويتها الذاتية وتكشف ماذا حدث للأمريكيين الأصليين ذوات البشرة السمراء والأصل الإفريقي.

10- The Deeper the Root
يتحدث الكاتب “مايكل تابس” عن نشأته بدون أب الذي تم الحكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا وتربيته على أيدي نساء عائلته، غير معاناته من لون بشرته الداكن وإصرار والدته الدائم على عدم الحديث عن شئون عائلته مع الغرباء، ولكنه عندما ذهب إلى منحة دراسية في جامعة “ستانفورد” وتدرب بداخل البيت الأبيض في عهد الرئيس الأسبق “باراك أوباما” بدأ يشعر بقوته، غير أنه أصبح أصغر عمدة ذا بشرة سمراء لمدينة أمريكية كبرى، لذلك قرر أن يكتب مذكراته.

Bewildermen- 11
ترتكز الرواية التي قام بكتابتها “ريتشارد باورز” على عالم أحياء فلكية يبحث عن معنى الحياة في الكون بينما يقوم بمفرده بتربية ابنه بعد وفاة زوجته، في محاولة منه لإخبار ابنه بحقيقة كوكبنا المعرض للخطر.

12- Nightcrawling
تروي الكاتبة “ليلى موتلي” عن معاناة فتاة وشقيقها تركا مدرسة الثانوية بحثا عن عمل بعدما مزق الموت والسجن أوتار عائلتهما، بجانب حلم الأخ الأصغر في دخول عالم الراب، وبسبب سوء تفاهم تتورط كشاهد رئيسي في فضيحة ضخمة بالمدينة.

Deacon King Kong -13
يسترجع الكاتب “جيمس ماكبرايد” حادثة قام بها شماس كنيسة عندما قام بإطلاق النار على أحد تجار المخدرات عام 1969، أمام الجميع بجنوب “بروكلين”، يركز جيمس في الرواية على الأشخاص المتضررين من الحادثة وخاصة الأمريكيون من أصل إفريقي.

The Way of Integrity-14
تتحدث الصحفية الأمريكية “مارثا بيك” عن عدة طرق للنزاهة لعلاج المعاناة النفسية عن طريق أربع مراحل من بينهم الشعور بالهدف والشفاء العاطفي، وبناء حياة خالية من المعاناة العقلية.

15- Gilead – home – Lila – jack
تتحدث الكاتبة الأمريكية “مارلين روبنسون” في سلسلة روايات “جلعاد” -الحاصلة على جائزة البولتيزر- حول معضلات التاريخ الأمريكي والإرث المستمر للحرب الأهلية والتأثير الدائم لكل من عدم المساواة العرقية والمعتقدات الدينية المتجذرة من خلال أجيال مختلفة.