هل تناول الفيتامينات يحمي الجسم من السرطان؟

سالي فراج

تحدث الدكتور محمد منصور، الأستاذ بكلية طب قصر العيني، واستشاري التغذية العلاجية، عن فوضى استخدام الفيتامينات في مصر، والفرق بينها وبين المكملات الغذائية.

قال “منصور” خلال لقائه ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “mbc مصر”، إن الفيتامينات جزءًا من المكملات الغذائية، مشيرا إلى وجود فيتامينات آمنة من الممكن أن يتم استخدامها دون إشراف طبي، أما الجرعات الكبيرة فلا بد أن تكون بإشراف طبي، نظرا لخطورتها على أجهزة الجسم.

نرشح لك: نصائح شريهان أبو الحسن وهيدي كرم لتحسين الحياة الزوجية

أشار إلى أن هناك فئات معينة بحاجة للفيتامينات مثل الأطفال، والمراهقين في مرحلة البلوغ، والمرأة الحامل، مؤكدا على أن الطب لا ينصح بالفيتامينات دون استشارة طبية من طبيب متخصص.

أضاف “منصور” أن البروتينات التي يتم أخذها في الجيم بها خطورة على الجسم، مؤكدا على أن هناك فرق بين من يمارس الرياضة ومن يحترفها، موضحا أن هناك مدربين يقومون بوصف بروتينات دون معرفة سابقة هل الشخص بحاجة لها أم لا.

من جانبه، أكد الدكتور شريف حنة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن الفيتامينات وقت الحاجة تحسن من الحالة العامة للجسم فتؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض، موضحا: “منقدرش نقول إن فيه فيتامين يقي من السرطان كل الكلام اللي بيتقال بيكون للاستهلاك من قبل الشركات”.