"اعتزل ما يؤذيك".. نصيحة محمد أبو بكر لمن يتعرض لأذى من والديه

اعتزل ما يؤذيك
هدير عبد الوهاب

قال الشيخ محمد أبو بكر، إن الأم والأب سيحاسبون على عقوقهم وظلمهم لأبنائهم، مشيرا إلى أن بعضهم يميز بين الأبناء فيخشون العاق سليط اللسان، ويُسيئون للابن البار بهم.

أجاب “أبو بكر” خلال برنامج “إني قريب” المُذاع عبر قناة “النهار” اليوم الخميس، على سؤال إحدى المتابعين التي تشتكي من تعرضها للإهانة والقهر من قبل والدها، قائلا: “اعتزل مايؤذيك”.

نرشح لك: هل يُحاسب الآباء على أخطاء أبنائهم؟.. الشيخ أشرف الفيل يوضح

أشار: “أعرف ناس تميز بين ولادها، عنده عيل يخاف ويترعب منه مع إنه عاق له، وييجي على البار به يغلط فيه ويهد كرامته قدام الناس ويذله”.

أضاف أن الإنسان ليس مطالب بحُب والديه، لكن مطالب ببرهم، ولكن في حالة الأذى منهم فإذا كان يستطيع أن يتحمل الأذى فيتحمله وله الأجر كاملا والثواب عند الله، ولكن إذا لم يستطع فيبتعد ثم يعود مرة آخرى ويتفقد الأحوال من بعيد، وإذا مرض أحد الوالدين يذهب للاطمئنان عليهم وإذا كانوا في حاجة للمال ينفق عليهم.

واختتم كلامه برسالة موجهة لكل أم وأب، قائلا: “اتقوا ربنا وخدوا بالكوا إذا كان الإسلام ماتكلمش عن عقوبتكم حال العقوق، أنتوا كأب وأم ربنا سبحانه وتعالى هيقتص لكل ابن ولكل بنت ظُلمت أو قُهرت أو انتُقص من حقها أو أُهينت كرامتها أو فُضل عليها أخواتها، لأن ربنا كُتب في كتابه لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب”.