هل يُحاسب الآباء على أخطاء أبنائهم؟.. الشيخ أشرف الفيل يوضح

شدوى ممدوح

رد الشيخ أشرف الفيل، على سؤال “هل يُحاسب الآباء على أخطاء أبنائهم”، موضحا أن دور الأب الدعوة إلى الله، فإن حدثت مخالفة فدوره يكون التوجيه.

قال ”الفيل” خلال استضافته مع الإعلامية دعاء فاروق، في برنامج ”اسأل مع دعاء”، المذاع عبر قناة ”النهار”: “إذا اقترف الأبناء إثم أو وزر، فأنا لا أُسأل عن هذا الوزر، ودوري يتمثل في توجيهه عن هذا الخطأ، وأن أوضح له أن ما فعله كان خطأ”.

نرشح لك: رمضان عبد المعز: التحدث في غير الاختصاص من علامات الساعة

أضاف أن محاسبة الآباء عن أولادهم ليس لها علاقة بالثواب أو العقاب مثل قصة سيدنا نوح عليه السلام مع ابنه، مشيرا: ”ابن سيدنا نوح كان كافر ومات على الكفر، ولكن ذلك لن يدخل في حساب حسنات أو سيئات سيدنا نوح.. فمثلا لو زوجتي أو بنتي بتعمل حاجة مخالفة للشرع، ونصحتها لكنها ماعملتش بالنصيحة دي، خلاص أنا كده وصلتلها الرسالة”.

أكد الشيخ أشرف الفيل على عدم استخدام العنف وأسلوب العقاب القاسي مع الأولاد في حالة مخالفتهم لكلام ونصائح آبائهم، ونصح الآباء في هذه الحالة بالتوجه إلى أسلوب الحوار والمناقشة، وأن يوضحوا لأبنائهم أن هذه المخالفة أصبحت مسئوليتهم أمام الله تعالى.

تابع: ”نحن نقتبس طريقة التعامل من آيات القرآن الكريم، ومن خلاله نفهم كيف تكون النظرة العامة، ففي كثير من الأحيان يُتهم الآباء بالظلم في التفريق بين الأبناء، رغم أنهم لا يفعلون ذلك”.