الأخيرة

نصائح هامة لشراء أضحية مناسبة

شدوى ممدوح

قال الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين، ورئيس اتحاد البيطريين العرب، أن اختيار الأضحية المناسبة يتم على أساس الحالة الصحية السليمة للحيوان.

أضاف ”سليم” خلال حواره مع برنامج ”من مصر”، المذاع عبر قناة ”cbc”، أن الحالة الصحية السليمة للحيوان تتمثل في خلوه من الأعراض المرضية مثل درجة الحرارة المرتفعة، والإسهال، وتساقط الشعر خصوصا في الماعز.

نرشح لك: دار الإفتاء توضح كيفية توزيع الأضحية

كما أكد على نظافة أنف الأضحية وعدم وجود أي إفرازات فيها، بالإضافة إلى أن تكون رأسها مرفوعة لأعلى وألا يكون جسدها في حالة هُزال، وتكون حركتها سليمة وطعامها صحي.

نصح الدكتور خالد سليم المواطنين بشراء الأضحية من الأماكن المعروفة والموثوقة، وذلك لضمان صلاحية الحيوان للاستهلاك الآدمي، كما أشار إلى أن هناك طريقتين سليمتين للذبح إما أن يتم الذبح في البيت، أو في المجازر التي توفرها الدولة بالمجان في كافة المحافظات.

يذكر أن الدكتور هاني كمال السيد، كبير أخصائيين بالثروة الحيوانية بوزارة الزراعة قد أوضح أيضا مواصفات الأضحية السليمة قبل شرائها، مشيرا إلى أن شكل الحيوان يجب أن ينم عن الصحة والحيوية.

أكد ”السيد” خلال لقائه مع الإعلامي هشام عاصي، في برنامج “صباحك مصري“، على أن يكون صوف الأضحية لامعا ونظيف بالإضافة إلى خلو قوائمه من أي عرج أو كسر.

أضاف أنه يجب أن يكون الشكل العام للحيوان ينم عن الصحة والحيوية، مشيرا إلى أن الرأس يجب أن تكون مرفوعة لأعلى بالإضافة إلى خلو الفم والأنف والعين من الإفرازات الصفراء، مؤكدا على أن الحيوان يجب ألا تظهر عليه أي أعراض مرضية مثل السعال أو الإسهال أو الإجهاد.

نصح الدكتور هاني كمال السيد المواطنين بأن يكون ذبح الأضحية في المجازر وليس بالشوارع، وذلك حفاظا على البيئة والشكل الجمالي للمكان، مشيرا إلى أن الدولة توفر العديد من المجازر الحكومية بالمجان في جميع المحافظات أثناء فترة العيد.

لفت إلى وجود جزار، وطبيب بيطري في المجازر التي توفرها الدولة حتى يتأكد بنفسه من أن الحيوان خالي من الأمراض ويصلح للاستهلاك الآدمي.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock