أحمد الصباغ يوضح الفرق بين النميمة والشهادة

شروق عبد الحميد

أوضح الشيخ أحمد الصباغ، حكم النميمة، وذلك ردا على سؤال إحدى المتابعات التي قالت له إن حماتها تخبرها بأن الناس يتحدثون عنها بكلام في عرضها، ولا تدري ماذا تفعل.

قال “الصباغ” خلال لقائه في برنامج “اسأل مع دعاء” الذي تقدمه الإعلامية دعاء فاروق، المذاع على قناة “النهار”: “إن النبي صلى الله عليه وسلم، قال (لا يدخل جنة قتات)، وفي روايةأخرى (نمام)، وفي رواية، سئل من النمام يا رسول الله؟ قال نقل الكلام بنية الإفساد، فبين أن النمام لا يدخل الجنة، وقيل لا يدخل الجنة إلا بعد أن يخلص حسابه مع من نم عنه، وقيل يدخل النار ليأخذ جزاؤه ثم يدخل الجنة، أي أنه لا يخلد في النار مادام أنه موحد بالله”.

نرشح لك: خالد الجندي: إعلام الزوجة الأولى بالتعدد فريضة واجبة

 

تابع”الصباغ”: “زمان كان بيقول ما شتمك إلا ما بلغك، أنت سمعت حد قال عني حاجة دافع عني من ورايا بس ما تجيش تبلغني علشان ما تغيرش صدري من ناحية هذا الشخص”.

أضاف “الصباغ” أن النبي صلى الله عليه أوصى أصحابه ألا ينقلوا إليه كلام أحد، لقوله صلى الله عليه وسلم (يا أصحابي لا يخبرني أحد من أصحابي عن أحد شيء، فإني أريد أن أخرج عليكم وأنا سليم الصدر)، وقال صلى الله عليه وسلم (من ذب عن عرض أخيه ذب الله النار عن وجهه يوم القيامة).

وفي نفس السياق، أوضح “الصباغ” أن هناك فرق بين النميمة والشهادة، قائلا: “لو شخص جاي يتقدم لبنت وسألني عن فلان، أنا أقوله الحق وفي هذه الحالة تنتقل من نميمة إلى شهادة”. كما بين أن الشهادة هي ما علمت بالتأكيد والخبر اليقين، وليس ما سمعت ولذلك قال صلى الله عليه وسلم (لا يشهدوا إلا إذا استشهدوا)، أي أنه إذا لم يسأل الشخص فلا يذهب من نفسه ويتكلم.

أشار “الصباغ” إلى أن الشهادة تختلف من بيئة لأخرى ومن أسرة لأخرى، قائلا: “إذا كانت الأسرة بطبيعتها أسرة منحلة، أقول الواقعة، لكن إذا كان الولد انحرف شوية، لكن أنا عارف أن أبوه وأمه على خلق يبقى أقول ده كويس وشوية وربنا يهديه ويرجع، لأن الفرع هيرجع للأصل، فالشهادة بتختلف من وقت لآخر ومن أسرة لآخرى”.