المكتبة

صدور كتاب “السينما الشعرية.. أسئلة البناء والدلالة” لـ عبد الكريم قادري

صدر عن السلسة المعرفية التابعة لمهرجان أفلام السعودية، بالتعاون مع دار رشم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى من كتاب “السينما الشعرية.. أسئلة البناء والدلالة” للكاتب عبد الكريم قادري.

ركّز هذا الكتاب، وبشكل واسع، على مصطلح “الشعرية” الذي تم توظيفه كمفهوم جمالي، والوقوف على انعكاساته في الفيلم، لهذا تم التطرق الى موجودات “الكادر” السينمائي، وطرق ضبطه لتوليد الشعرية، وتم الاستئناس بالمنطلقات الفكرية والفلسفية التي تساهم في تأثيث حقول الرؤيا البصرية والمعنوية، إضافة إلى التطرق إلى عناصر مهمة أخرى تساعد في توليد هذه الشعرية، مثل المونتاج والإيقاع والتصوير، وهي مرتكزات تجسد الشعرية، وتجعلها كقيمة جمالية وحضارية في نفس الوقت.

نرشح لك: طارق إمام.. مدينة السرد اللانهائية

عبد الكريم قادري، كاتب وناقد سينمائي، نشر مقالات ودراسات سينمائية في الكثير من المجلات والجرائد والمواقع الدولية، كما حاضر وحكّم في العديد من مهرجانات السينما، من بينهما “أيام قرطاج السينمائية”، “مهرجان وجدة للفيلم المغاربي”، “مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية”، “مهرجان الفيلم المتوّج”…إلخ.

صدر له العديد من الكتب، من بينها: “سينما الشعر/ جدليّة اللغة والسيميولوجيا في السينما” عن منشورات المتوسط بإيطاليا 2016، و”سينما الرؤى/ قراءات ودراسات في السينما العربية” عن منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي 2017، و”السينما الشعرية/ أسئلة البناء والدلالة” عن مهرجان أفلام السعودية 2022.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock