كيف تعرف نتفليكس ما نريد مشاهدته؟

أسماء مندور

كشف تقرير في صحيفة سيدني مورنينج هيرالد عن كيفية معرفة نتفليكس ما يريد الجمهور مشاهدته، موضحةً أن منصة البث تتبع استراتيجية خاصة من خلال التوصية في العرض للمشتركين وفقًا لما يجذب اهتمام كل مشترك.

أوضح التقرير أن الشركة لديها مسار يبدو أنه مصمم خصيصًا لكل واحد، لتقديم اقتراحات للمشاهدة تكون في أغلب الأحيان متوافقة مع ما قد يرغب المشتركون بالفعل في مشاهدته في تلك اللحظة.

نرشح لك: نتفليكس تستغني عن 150 موظفًا بعد تراجع عدد المشتركين

خوارزمية نتفليكس

مسار التحويل هذا هو ما يُعرف باسم “خوارزمية نتفليكس”، وهو يبدأ عند تسجيل الدخول والإجابة على سؤال “من يشاهد نتفليكس؟”

الخوارزمية هي مجموعة من القواعد أو التعليمات التي يتم اتباعها في عملية حسابية، وفي حالة نتفليكس، هي العملية التي تحاول مطابقة اقتراحات البرامج مع أذواق الأعضاء بأعلى درجة من الدقة.

في حالة ما يسمى بخوارزمية نتفليكس، تفضل الشركة مصطلح “نظام التوصية”، حيث يتم إجراء الحساب بواسطة برامج مؤتمتة، وليس بشر، وفي كل مرة تقدم اقتراحًا وتستجيب باختيار هذه التوصية أو عدم تحديدها، ومن خلال مشاهدة هذا البرنامج أو عدم مشاهدته، تصبح الخوارزمية أكثر ذكاءً، في ما يسمى التعلم الآلي.

كيف تعمل الخوارزميات؟

كل شيء يبدأ بملف تعريف المستخدم الذي يقوم المستخدم بإنشائه، حيث أن هذا هو الأساس الذي يتم من خلاله ربط جميع بيانات العرض للمشتركين.

في كل مرة يشاهد فيها الأعضاء شيئًا ما أثناء تسجيل الدخول ضمن ملف التعريف الخاص، تقوم نتفليكس بتغذية هذه المعلومات في قاعدة بياناتها في محاولة للتنبؤ بما قد يرغب المستخدم في مشاهدته في المستقبل.

يمكن رؤية خوارزمية نتفليكس قيد التشغيل على الصفحة الرئيسية للمستخدم، حيث يظهر صف بعد صف من التوصيات المصنفة، وكلها مصممة لملف تعريف المستخدم الخاص به.

نظام التوصية

أفاد التقرير أنه إذا حاول أحد مستخدمي نتفليكس تسجيل الدخول باستخدام الملف الشخصي لشخص آخر، سيلاحظ أن صفحته الرئيسية تبدو مختلفة تمامًا، إذ لا يقتصر الأمر على التوصية بالعناوين المختلفة، لكن من المحتمل أن يكون هناك ترتيب مختلف تمامًا للصفوف التي يتم فيها تقديم تلك العناوين.

وعليه، يحصل كل عضو على صفحة رئيسية مصممة خصيصًا لتناسب “الإعجابات”، وسجل المشاهدة وأوجه التشابه بين ملفه الشخصي والأعضاء الآخرين، فعبر العالم بأكمله، يبدو الأمر كما لو أن نتفليكس تعرف ما يريده المستخدمون بالفعل.