هل الفيروس الكبدي الذي يصيب الأطفال موجود في مصر؟ متحدث الصحة يجيب

محمد هيثم

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن بعض الدول مثل المملكة المتحدة، أيرلندا واسبانيا وهولندا وجدت ارتفاع في معدل الإصابات في التهاب الكبد لدى الأطفال من سن 5 سنوات إلى 13 عام أكثر من المعدلات السنوية المعتادة، وعند فحص الأطفال أثبتت النتائج عدم وجود أي فيروسات كبدية، ولكن أعراض الجهاز الكبدي من القيء والصفرة والصفرة والاسهال موجودة لدى هؤلاء الأطفال.

أوضح “عبد الغفار” خلال اتصال هاتفي في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “MBC مصر 2” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب مساء أمس، أن هناك ما يسمى بالوائح الصحية الدولية، وهذه قوانين ملزمة للدول بأن تبلغ منظمة الصحة العالمية، في حال ظهور أمراض بشكل غير اعتيادي في الدولة.

نرشح لك:نجلاء بدر تفتح مشروعا جديدا.. أبرز أحداث الحلقة 21 من “بابلو”

أشار إلى أن البحث ما زال جاري عن سبب هذا الفيروس الغامض ومن الممكن أن يكون بسبب التهابات في الغدة النكافية أو أسباب أخرى، لافتا إلى أنه تم توعية واخطار كل العاملين في مجال الطب الوقائي في جميع محافظات الجمهورية بهذه المستجدات العالمية.

أضاف أن هذا الأمر غير موجود في مصر، ولا ينتقل بالعدوى بين الأفراد ولم تسجل أي حالة وفاة في الدول التي انتشر فيها، وهذا الالتهاب الكبدي الوبائي ينتقل أما عن طريق الدم الملوث لكن لا يوجد انتقال من شخص لشخص.

أردف أن هذا النوع غير موجود في مصر ونحن بعيدين عنه تماما ولكن دائما ما تزود الوزارة العاملين في مجال الطب الوقائي بكل المستجدات الصحية، مشيرا إلى أن معدلات الإصابة الاجتماعية بفيروس كورونا في انخفاض، ومعدلات الحجز في المستشفيات في انخفاض أيضا.