شيماء سيف.. "الكوميديانة" الرابحة في رمضان 2022

شيماء سيف الكوميديانة الرابحة

إسراء إبراهيم

صناعة “الإيفيه” تتطلب فنانا قادرا على التأثير في الجمهور لتصله الكوميديا بشكل سلسل، معتمدا على قدرته في تقديم هذا النوع من الكوميديا. ولكن يوجد أشخاص أيضا طلتهم وحدها على الشاشة قادرة على إسعاد الجمهور وصناعة البهجة، وشيماء سيف واحدة من هؤلاء الفنانين.

تشارك شيماء سيف في الموسم الرمضاني 2022، في مسلسلي “أحلام سعيدة” و”في بيتنا روبوت 2“. كما ظهرت كضيفة شرف في الحلقة الـ12 من مسلسل “الكبير أوي 6“.

نرشح لك: “الحبار الكوري” و”مربوحة” و”الكبيرة”.. الخلطة السحرية لنجاح “الكبير أوي 6”

في “أحلام سعيدة” تجسد شيماء سيف شخصية “صدفة” الفتاة الفقيرة التي تعمل خادمة لدى “فريدة” التي تجسدها الفنانة يسرا، بينما تجسد في “في بيتنا روبوت” دور روبوت يدعى زومبا. الشخصيتان مختلفتان عن بعضهما تماما لكن يجمعهما خفة ظل شيماء سيف وتمكنها من إقناع الجمهور بالشخصية التي تقدمها سواء كانت بشرية أم إنسان آلي.

العنصر النسائي الكوميدي نادر وجوده في الدراما المصرية، وشيماء سيف استطاعت وضع بصمتها في الآونة الأخيرة في الأعمال الكوميدية. لذلك يستعين بها صناع الأعمال الكوميدية سواء في رمضان أو خارجه لتظهر في مشاهد كضيفة شرف تضفي بها مزيدا من الكوميديا على العمل، وهو ما حدث منذ أيام في مسلسل “الكبير أوي 6“.

 فظهرت “سيف” في مشهد مدته 5 دقائق، أضافت حسا كوميديا مختلفا على الحلقة. وبدت وكأنها على طبيعتها داخل العمل، بضحكتها المرتفعة التي تزيد من تلقائيتها.

 

على الرغم من تقديم شيماء سيف فكرة النموذج الغبي أو الذي يجهل المعلومات التي يتحدث عنها في مسلسلي “أحلام سعيدة” و”في بيتنا روبوت”، إلا أنها قدمت النموذجين بشكل مختلف تماما.

 

“زومبا” الروبوت الذي يتصف بالغباء بسبب برمجته، تمكنت شيماء سيف من توصيل تلك الرسالة بمنتهى الإتقان والجدية المفرطة التي تجعل المشاهد لا يتعامل معها على الشاشة خلال الأحداث سوى باقتناعه أنها إنسان آلي بالفعل. وعلى الرغم من أن شيماء لا تستغل جزءا مميزا في شخصيتها خلال ذلك العمل ألا وهو “صوتها”، إلا أنها لم تفقد قدرتها على إقناع المشاهد بشخصيتها وردود أفعالها على الأحداث.

ارتبط الأطفال بشكل كبير بشخصية “زومبا” في المسلسل، نتيجة قرب “سيف” لهم وأدائها الطبيعي للشخصية.

 

“صدفة” في “أحلام سعيدة”، رغم بساطة الشخصية إلا أنها لها ثقل كوميدي كبير، فمشاهدها تزيد من روح الكوميديا في العمل، على الرغم من تقليدية تركيبة الشخصية المقدمة ضمن الأحداث، فهي من طبقة فقيرة تعمل خادمة لدى سيدة غنية، وأغلب المشاهد تكون مفارقات بين الطبقتين الاجتماعيتين بسبب اختلاف طبيعة المفاهيم وحياة كل منهما.

تعتمد شيماء في المسلسل، بل وفي أغلب أدوارها على كوميديا الموقف ورد الفعل، وليس كوميديا “الإيفيه” فقط، وتستغل قدرراتها التمثيلة والشخصية في ذلك، فمثلا صوت ضحكتها عنصر مهم جدا من عناصر الضحك التي تعتمد عليها شيماء سيف.

وبالرغم من الطاقة والحيوية التي تتمتع بها شخصية شيماء وقدرتها على إضحاك المشاهد، إلا أنها قادرة على التأثير فيه عاطفيا، فمشهد غضبها من فريدة -يسرا- بسبب اتهامها بالسرقة كان واحدا من أقوى مشاهد شيماء سيف في النصف الأول من رمضان خلال المسلسلين.

 

“أحلام سعيدة” من تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة وإنتاج جمال العدل وبطولة يسرا، وغادة عادل، ومي كساب، وشيماء سيف، وعماد رشاد، وعدد آخر من الفنانين.

“في بيتنا روبوت 2” بطولة هشام جمال، شيماء سيف، عمرو وهبة، ليلى زاهر، دنيا ماهر، محمد أوتاكا، طه دسوقى، مى دياب، وعدد من ضيوف الشرف منهم شيرى عادل والعمل فكرة أحمد محيى وأحمد المحمدي وسيناريو وحوار عمرو وهبة وإخراج أسامة عرابى وإنتاج شركة روزناما للمنتج هشام جمال.