بعد جدل تصريحاته عن إباحة الفوائد البنكية.. خالد الجندي يرد

قدم الداعية خالد الجندي، الموسوعة الفقهية التي يمتلكها في مكتبته الخاصة على الهواء، وذلك ردا منه على الجدل المثار مؤخرا حول تصريحاته بإباحة المعاملات والفوائد البنكية.

قال “الجندي” خلال حلقة اليوم السبت من برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”: “عموما أنا عندي الموسوعة اللي انتوا شايفينها دي بس جزء من مكتبتي وشيلتهم وجبتهم مخصوص، اسمها الموسوعة الفقهية واشترك فيها كل أساتذة الفقه في العالم الإسلامي، مبيستغناش عنها لا طالب ولا قارئ ولا عابر سبيل.. عشان تعرف إن الكلام ده أنا مش جايبه من عندي”.

نرشح لك: خالد الجندي: الله حرم الربا ولم يحرم أموال البنوك

أضاف: “عشان الجاهل اللي مش مصدق أو بيتبع الأراء الحوينية بتاع تحريم البيض والفسيخ هو حر، إقروا يا جماعة.. يادي الفضيحة”، وقرأ بعدها السطور التي تؤكد أرائه حول الربا والمعاملات البنكية من الموسوعة.

استطرد: “مفيش حاجة اسمها دعوى الإجماع في الموضوع ده، طلاما دي قضية خلافية.. أنا ياسيدي معجب بالصحابة اللي قالوا حلال”.

كان الشيخ خالد الجندي، قال إن أموال البنوك وفوائد المعاملات البنكية لا تحسب كربا.

تابع “الجندي” خلال حلقة الخميس من برنامج “لعلهم يفقهون“، المذاع عبر شاشة “dmc”: “اللي يقول إن الربا حلال هو كافر وخارج عن الملة، لأن الذي حرم الربا هو الله.. لكن ربنا حرم الربا وذكرها في القرآن ولم يذكر أموال البنوك أو يحرمها، فوايد البنوك ليست ربا ولا يوجد في البنوك معاملات ربوية”.

أضاف: “اقرأوا الموسوعة الفقهية هتجدوا إن بعض الصحابة كانوا يتعاملون بربا الفضل.. يبقى كل ربا اتفق عليه الطرفان سلفا، ليس بربا عند كثير من الفقهاء”.

أردف أن ربا الفضل إذا تم الاتفاق عليه من الطرفين فهو جائز، أما ربا النسيئة فهذا هو الذي نزلت فيه آيات القرآن لتحريمه.