خالد الجندي: الله حرم الربا ولم يحرم أموال البنوك

قال الشيخ خالد الجندي، إن أموال البنوك وفوائد المعاملات البنكية لا تحسب كربا.

تابع “الجندي” خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “لعلهم يفقهون“، المذاع عبر شاشة “dmc”: “اللي يقول إن الربا حلال هو كافر وخارج عن الملة، لأن الذي حرم الربا هو الله.. لكن ربنا حرم الربا وذكرها في القرآن ولم يذكر أموال البنوك أو يحرمها، فوايد البنوك ليست ربا ولا يوجد في البنوك معاملات ربوية”.

نرشح لك: ماذا يفعل من يملك مالا فيه شبهة حرام؟.. خالد الجندي يوضح

 

أضاف: “اقرأوا الموسوعة الفقهية هتجدوا إن بعض الصحابة كانوا يتعاملون بربا الفضل.. يبقى كل ربا اتفق عليه الطرفان سلفا، ليس بربا عند كثير من الفقهاء”.

أردف أن ربا الفضل إذا تم الاتفاق عليه من الطرفين فهو جائز، أما ربا النسيئة فهذا هو الذي نزلت فيه آيات القرآن لتحريمه.

كان الداعية خالد الجندي، كشف عن التصرف الذي يجب أن يفعله الشخص الذي يملك مالا ويشعر أن به شبهة حرام.

قال “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على شاشة dmc: “لو كان يقدر يتخلص منه على وجوه الخير والبر والإحسان إلى الغير، يبقى خير وبركة، بس ما عدا المساجد، ليه؟ اشمعنى المساجد؟”.

تابع: “لأن المساجد بيوت الله ولا بد أن تكون المساجد مبنية بمال تمام الحل، بمال لا شبهة فيه، فخلينا الأول أي مشاريع خيرية أي حاجة لو عندك مال فيه شبهة”.

ذكر: “طيب لو أنا عندي مال فيه شبهة بس مش قادر أعمل حاجة لأنه النفقة بتاعتي كبيرة أنا وأسرتي وأولادي، في الحالة دي طهر مالك بجزء من الصدقة، ده ربنا بيقول بالنص كده (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا)، وبالشكل ده نبقى حلينا الموضوع”.

خالد الجندي

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض