"الإفتاء" ردا على تحريف آيات القرآن: صيام رمضان واجب بالكتاب والسنة

رد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال يسأل صاحبه فيه عن حكم صيام شهر رمضان.

قال “ممدوح” خلال مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، إن صيام شهر رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، مضيفا أنه من أركان الإسلام الخمسة التي وردت بها الشريعة الإسلامية، ووجوبه من المعلوم من الدين بالضرورة.

تابع: “نعم قد يستغرب بعض الناس أن نجيب على سؤال مثل هذا، قد يكون من الأمور البديهية التي لا تحتاج إلى سؤال عنها فضلا عن جواب، لكن في الحقيقة نحن التفتنا إلى هذا السؤال وأردنا أن نجيب عنه لأن هناك بعض الناس الآن يحاولون أن يستدلوا استدلالا خاطئا ببعض آيات القرآن الكريم على أن صيام شهر رمضان ليس واجبا على التعيين، على المكلف القادر، وده تحريف لآيات الله”.

استكمل: “ويستدلون بقوله تعالى (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) وهذا استدلال خاطىء لأن الآية لا تتكلم عن التخيير بل تتكلم عن الذي يستطيع أن يصوم ولكن صيامه يؤديه مع مشقة شديدة وتعب شديد”.

أوضح أن هناك فرق بين الإطاقة والوسع، مضيفا أن الوسع قدرة على الأداء من غير مشقة، مشيرا إلى أن الإطاقة قدرة على الأداء مع مشقة شديدة، فالآية لا تدل على أن صيام شهر رمضان ليس واجبا.

 

كانت دار الإفتاء المصرية قد أطلقت حملة بعنوان “خلي رمضانك أجر”، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، والحملة ستكون خلال الشهر.

أوضحت الدار تفاصيل الحملة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكتبت: “خلي رمضانك أجر، حملة جديدة تطلقها دار الإفتاء المصرية خلال شهر رمضان المبارك انتظرونا في شهر الخير شهر رمضان الكريم مع طاقة متميزة من الروحانيات وما يُعينك على الطاعة.. مع دار الخير.. دار الإفتاء المصرية.

هذا العام سيتم إطلاق كتاب جديد إلكتروني ينظم لك الوقت خلال شهر رمضان المبارك فيه برامج متعددة ( برنامج لربات البيوت، برنامج للموظف والعامل، برنامج للطلاب… ) والكتاب مقسم حسب الوقت أو الفئة العمرية أو التفرغ والعمل وتذكير بمختلف أنواع العبادات والسنن التي تعينك على طاعة الله،من الباقات المميزة أيضًا:

شهر الخير، رقق قلبك، مفتي وفتوى في رمضان، فتوى هنية ساعة مغربية، فتوى من نور ساعة سحور، شمائل نبي الرحمة، أدعية، أحاديث، آداب الصيام، ما يفطر وما لا يفطر، ما يجوز وما لا يجوز، سنن مهجورة، الأذكار اليومية، دعاء اليوم، سنن كان يفعلها رسول الله، من أقوال الصالحين، علموهم في الصغر، تأملات في كتاب الله، حياة النبي في رمضان.