كيف تتحقق CNN من لقطات السوشيال ميديا عن حرب أوكرانيا؟

أسماء مندور

كشف تقرير في موقع CNN عن كيفية قيام الشبكة بالتحقق من مقاطع الفيديو التي تتعلق بلقطات الغزو الروسي لأوكرانيا.

أفاد التقرير أن فريق التحقيق في CNN وجد لقطات في أواخر فبراير تحتوي على مروحيات روسية تحلق على ارتفاع منخفض فوق أعمدة مظلمة من الدخان المتصاعد على بعد بضعة كيلومترات فقط خارج العاصمة الأوكرانية كييف، لذا كان على CNN التحقق من أن اللقطات كانت حديثة ودقيقة من خلال عملية تسمى “تحديد الموقع الجغرافي”.

نرشح لك: رغم حظر المحتوى.. الحكومة الروسية تواصل النشر على تيك توك

بدورها، كشفت كيت بولجلاس، باحثة استقصائية في CNN، أن العملية تبدأ من خلال البحث عن صورة مماثلة في الفيديو على “جوجل إيرث” ومحرك بحث روسي مكافئ، حيث ركز الفريق على المطار والمنطقة المحيطة به وبدأ في البحث عن المواقع المحتملة التي تتطابق مع الصور الموجودة في الفيديو.

أضافت بولجلاس: “لتحديد الموقع الجغرافي، قمنا بعمل ما يسمى بالبانوراما، لذلك أنشأنا لقطات شاشة مختلفة من اللقطات التي بدت مهمة”، تابعت: “عدنا بعد ذلك إلى برنامج جوجل إيرث الخاص بنا للعثور على أي موقف، أو أي موقع بالقرب من المطار يطابق هذا الوصف”.

وبمجرد التحقق، تمكنت CNN من استخدام اللقطات، وأكدت أن الجيش الروسي كان على بعد كيلومترات فقط من كييف، وتم إرسال أحد مراسلي CNN الموجود في أوكرانيا إلى الموقع، وبالفعل قام بنقل التقارير من المطار أثناء تدفق الجنود الروس.

يُشار إلى أن شبكة CNN ووسائل الإعلام الأخرى منتشرة في جميع أنحاء البلاد في أوكرانيا، حيث أوضحت الوكالات الإخبارية أن إصدار حكم بشأن موقف هذا الصراع يتطلب جهودًا كبيرًا، لأنهم لا يعرفون الصورة كاملة.